الرئيسية كمبيوتر وتقنية شراء كرت شاشة, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع
 

شراء كرت شاشة, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع

الكاتب :مشتري.كوم

أسماء تطلق على المنتج بالعربي : كرت شاشة - كرت فيديو - بطاقة رسوم - فيجا
أسماء تطلق على المنتج بالانجليزي : Video Card - VGA

كرت شاشة

بالنسبة للمستخدم العادي فأي كرت شاشة بـ 150 ريال سعودي هو أكثر من كافي للتصفح و مشاهدة الصور و الأفلام و التصاميم المتوسطة, أما إن كنت تتطلب تشغيل ألعاب عالية الجودة, أو كنت مصمم احترافي و تتطلب قوة فيدوية عالية لتطبيق مهماتك بسرعة و أداء عالي, فأنت بحاجة لكرت شاشة ممتاز.

 

في البداية يجب أن نوضح غموض كبير لدى الكثير من المستخدمين, كروت الشاشة بشكل رئيسي تنقسم لقسمين رئيسيين :

كروت شاشة بمعالجات نفيديا "Nvidia"
و اعتماداً على هذا المعالج تصدر عدة شركات كروت شاشة خاصة بها مثل "EVGA - XFX - BFG - GIGABYTE - ASUS - MSI" و غيرهم من الشركات.

كروت شاشة بمعالجات اي تي آي "ATI"
و اعتماداً على هذا المعالج تصدر عدة شركات كروت شاشة خاصة بها مثل "SAPPHIRE - GIGABYTE - ASUS - MSI" و غيرهم من الشركات.

إذاً الشركات المنتجة تستخدم أحد المعالجين السابقين لإصدار نسخها الخاصة من كروت الشاشة بـ مميزات و مواصفات مختلفة.

المعالجين السابقين هي من إنتاج شركتين متنافستين بشكل كبير و يوجد بينهم صراع في مجال كروت الشاشات, ولكل معالج طرق و أرقام تساعدك في معرفة فئة كرت الشاشة وجودته.

كرت شاشة نفيديا "Nvidia"

خصصنا مقالة مفصلة لكروت شاشة نفيديا على هذا الرابط :

كروت شاشة انفيديا, فئات و تصنيفات و كيف تعرف الكرت الأفضل

 

AMD أو اي تي آي "ATI" سابقاً

اطلع على هذه المقالة:

كروت شاشة AMD، الفئات والتصنيفات والموديلات

أفضل نفيديا أو اي تي آي ؟ :


هذا هو أول سؤال يدور في بال المستخدم عندما يقرر شراء كرت شاشة, المشكلة ان التنافس كبير بين الشركتين, و يصعب تحديد الافضل, بالنسبة للشعبية و الانتشار فهذا لصالح نفيديا, فهي تسيطر على نسبة اكبر من سوق كروت الشاشات, و لكن يصعب علينا تفضيل شركة على اخرى, و لك الخيار فيما ترغب.

 


الآن بعد أن عرفنا الشركتين الرئيسيتين المصدرة لمعالجات كروت الشاشة, واستطعنا تحديد الأنواع و الموديلات و كيفية قراءة الأرقام و فهمها, يتبقى علينا معرفة المواصفات و المميزات الأخرى والتي تحدد أداء و سعر كرت الشاشة.

 

رام و ذاكرة كرت الشاشة :


يقاس الرام في كروت الشاشة بالـميجا بايت MB, هناك عاملين تهم المشتري من ناحية الرام :

1- الحجم : لأغلب المستخدمين 256 ميجا كافية جداً و لا يحتاجون اكثر من ذلك, بل كثير من المستخدمين تكفيهم 128 ميجا بدون الحاجة للزيادة, و لكن لأصحاب الألعاب المتطلبة و تصاميم الجرافيك المتقدمة, يحتاج المستخدم 512 ميجا بايت, وهي كافية لأغلب المستخدمين حتى المتقدمين, وظهرت موديلات جديدة تصل لـ 1000 ميجا بايت "1 قيقا بايت", ولكن كما ذكرنا, الـ 512 كافية لأغلب التطبيقات و الاستخدامات.

2- النوع : كروت الشاشة تستخدم رام نوعه GDDR2, والفئة الجديدة اصبحت تستخدم GDDR3, شركة اي تي آي اصدرت GDDR4 و GDDR5 لبعض موديلاتها, وغالباً ما تجد الرام الجديد في كروت الشاشة المتوسطة والمتقدمة, ولن تجد رام الفئة الثالثة في كروت شاشة ابتدائية, لاغلب المستخدمين الـ GDDR2 كافية جداً, و لكن من يتطلب سرعات عالية فيهمه الـ GDDR3 كثيراً.

 

توقيت كرت الشاشة "Clock"


سرعة التوقيت تعطيك دلالة على سرعة نقل البيانات في كرت الشاشة, كل ما كان التوقيت اعلى كل ما كانت السرعة اعلى, تقاس السرعة بالـهيرتز, مثلاً 400MHz

 

أعلى دقة لكرت الشاشة "Max Resolution"


وهي أعلى دقة يصل لها كرت الشاشة, وكل ما كانت الابعاد اكبر كل ما كان افضل , مثال : 2560 × 1600, مع العلم أنك نادراً ما ستستخدم أعلى دقة بسبب أن شاشات الكمبيوتر لا تصل في الغالب للدقة العالية لكروت الشاشة.

 

الاتصال باللوحة الأم "Interface"


كروت الشاشة تستخدم حالياً طريقتين للاتصال باللوحة الأم :

1- اي جي بي "AGP" : نوع قديم ويوجد في اللوحات الأم القديمة, ما زالت بعض كروت الشاشة تصدر بهذا الاتصال و لكنها قليلة, شاهد الصورة و التي توضح واجهة الاتصال للـ AGP :

اضغط على الصورة للتكبير

كرت شاشة اي جي بي

2- بي سي آي اكسبريس اكس 16 "PCI Express X16" : و هو النوع المنتشر الآن والمسيطر على اغلب كروت الشاشات, يوجد منه نسخة مطورة وهي "PCI Express 2.0 X16", مع العلم ان الفوائد من النسخة المطورة لم تصل لها تقنية كروت الشاشة بعد, وايضاً اذا كان لديك لوحة ام بمنفذ PCI Express X16 فهو قابل لكرت شاشة من النوعين سواء الأول أو المطور, و العكس صحيح, فإذا كان لديك المنفذ المطور في اللوحة الأم, فيمكنك تركيب الأول, شاهد الصورة و التي توضح واجهة الاتصال للـ PCI Express X16 مع العلم أن الـ PCI Express 2.0 X16 يستخدم نفس واجهة الاتصال :

اضغط على الصورة للتكبير

كرت شاشة بي سي آي اكسبريس

يحدد اختيارك هو منفذ كرت الشاشة الموجود في لوحة الأم لديك, فقد تأكد من المواصفات وستجدها مكتوبة و موضحة.

دعم التطبيقات الثلاثية الابعاد "3D API"


كرت الشاشة يحتاج لتطبيقات لمعالجة الصور ثلاثية الابعاد, أشهر التطبيقات التي تحتاجها هي : DirectX و OpenGL, أحدث اصدارة للبرنامجين هي DirectX 10 و OpenGL 2.0, لذلك إن كنت ترغب بلعب أحدث الألعاب احرص على ان يكوت كرت شاشتك داعم لهذه الاصدارات, مع العلم أن أغلب كروت الشاشة اصبحت تدعمهم.

 

المنافذ "Ports"


يوجد أربعة منافذ تتوفر عادة في كروت الشاشة :

اضغط على الصورة للتكبير

منافذ الفيديو في كرت الشاشة

D-SUB أو VGA : منفذ الكمبيوتر التقليدي يعمل على جميع شاشات الكمبيوتر.

S-VIDEO : للربط بالتلفزيون عن طريق الكيبل الثلاثي "اصفر - اسود - احمر" أو الكيابل الأخرى المشابهة.

DVI : هذا المنفذ هام جداً حيث يعطيك اشارة رقمية عالية الجودة HD, بشرط توفر المنفذ في شاشتك, متوفر في اغلب كروت الشاشة الحديثة.

HDMI : نادر الوجود في كروت الشاشة, يؤدي نفس مهمة الـ DVI ولكنه احياناً يكون قادر على نقل الصوت ايضاً, غير هام جداً, حيث يوجد محولات تحولك لك من الـ DVI للـ HDMI بنفس الجودة.

اضغط على الصورة للتكبير

HDMI

صورة منفذ HDMI

مع العلم ان اغلب كروت الشاشة تأتي بتحويلات تحول لك من نوع إلى آخر, مثلاً من DVI الى VGA, شاهد صورة محول :

اضغط على الصورة للتكبير

محول منافذ لكرت الشاشة

 

خيار الشاشتين في نفس الوقت "Dual Monitor Support"


هذا الخيار اصبح متوفراً في كثير من كروت الشاشة الحديثة, هذا الخيار يمكنك من تشغيل شاشتين على نفس كرت الشاشة لكثير من الاستخدامات, مثلاً شاشة لعمل تصميم فوتوشوب, و الشاشة الثانية تحتوي على صفحة انترنت أو على تصميم ثاني للمقارنة وما إلى ذلك من الاستخدامات.

 

كرتي شاشة في جهاز واحد


بعض المستخدمين و من يحتاج اداء كبير لكرت الشاشة, يضع كرتي شاشة في نفس الجهاز, عملية مكلفة وت تطلب توافق كبير حيث يجب أن تدعم لوحة الأم هذه الخاصية بالإضافة للرام و مزود الطاقة و أيضاً يجب ان يكون لديك تبريد جيد حتى لا يسخن الجهاز, إن كانت هذه التقنية تهمك فيجب ان يكون كرت الشاشة الذي ستشتريه يدعمها, مع العلم أن أغلب كروت الشاشة تدعم التقنية, اسم التقنية لكروت الشاشة بمعالجات نفيديا : SLI , أما لكروت الشاشة بمعالجات اي تي آي : CrossFire.

 

شركات كروت الشاشة


يوجد العديد من الشركات التي تنتج كروت الشاشة اعتماداً على المعالجين المذكورة.

بالنسبة لمعالجات نفيديا فأشهر ثلاث شركات تنتج كروت شاشة بهذا المعالج :

كرت شاشة اي فيجا "EVGA Video Card" : شركة عريقة و متخصصة في انتاج كروت شاشة بمعالجات نفيديا Nvidia.

كرت شاشة اكس اف اكس "XFX Video Card" : شركة عريقة و منافسة و متخصصة في معالجات نفيديا Nvidia.

كرت شاشة بي اف جي "BFG Video Card" : بالرغم من انها ليست بشهرة الشركتين السابقتين, إلا انها شركة معروفة بجودتها و تخصصها في معالجات نفيديا Nvidia.

بعد الشركات الثلاث السابقة تأتي الشركات المتنوعة, ونقصد بالمتنوعة الشركات التي تنتج كل شي من لوحات أم و قطع كمبيوتر و معدات تبريد و مزودات طاقة و كروت شاشة و أجهزة لاب توب, بمعنى أنهم ليسوا متخصصين فقط بكروت الشاشة وملحقاتها, الشركات معروفة جداً مثل : ASUS - GIGABYTE - MSI, و تصنف كدرجة ثانية و عادة ما تكون أقل سعراً من الشركات السابقة, بالرغم من سمعة الشركات الجيدة إلا أن البعض يفضل الشركات المتخصصة في كروت الشاشة, و هناك الكثير من الشركات الأخرى التي لا يسع المجال لذكرها.

 

بالنسبة لمعالجات اي تي آي فأشهر ثلاث شركات تنتج كروت شاشة بهذا المعالج :


كرت شاشة سافاير "Sapphire Video Card" : أكبر الشركات المصنعة لكروت الشاشة بمعالجات ATI.


كرت شاشة اتش آي اس "HIS Video Card" : أيضاً شركة رائدة في المجال و منافسة, متخصصة بمعالجات ATI.


كرت شاشة دايموند "Diamond  Video Card" : شركة منافسة و متخصصة في كروت شاشة بمعالجات ATI.

بعد ذلك تأتي الشركات المعروفة في الدرجة الثانية مثل : ASUS - GIGABYTE - MSI , و غيرهم من الشركات.

 

ملاحظات عامة :

1- كروت الشاشة هو جزء من العملية, بالرغم من أنه أهم جزء للحصول على صورة و أداء ثلاثي الأبعاد عالي الجودة, إلا أنك بحاجة لقطع متكاملة مثل لوحة أم ممتازة و معالج ممتاز و رامات عالية الجودة وما إلى ذلك, و نوصيك بالإطلاع على قسم الكمبيوتر لدينا لرؤية الكثير من نصائح الشراء لكثير من قطع الكمبيوتر الهامة.

2- كروت الشاشة المتقدمة و المتطلبة تتطلب طاقة كهربائية عالية, لذلك ضع في الحسبان حاجتك لشراء باور سبلاي بطاقة عالية "Watt" و غالباً لن تجد إلا الاصلي و عالي التكلفة عندما تبحث عن مزود طاقة أعلى من المعتاد و المنتشر في السوق.

3- كروت الشاشة أحد أكثر القطع التي يبالغ فيها المشتري, لأغلب المستخدمين كرت شاشة بـ 200 ريال و أقل هو كافي جداً, و المصممين المحترفين قد يحتاجون اعلى من ذلك بقليل, أصحاب الألعاب المتطلبة جداً هم فقط من بحاجة لكروت شاشة عالية و متقدمة.