الرئيسية تلفزيونات وشاشات نصائح ومقالات شراء تلفزيون, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع
 

شراء تلفزيون, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع

الكاتب :مشتري.كوم

أسماء تطلق على المنتج بالعربي : تلفاز - تلفزيون - شاشة مسطحة
أسماء تطلق على المنتج بالانجليزي : TV - HDTV - Flat Panel

تلفاز ال سي دي

في هذا الوقت أصبح حجم شاشة التلفاز و جودة الصورة هي المطلب الرئيسي للباحثين عن الترفيه و لعشاق الأفلام و الألعاب, انخفاض أسعار أجهزة التلفزيون المسطحة لأسعار شبه معقولة جعلها تسطير على سوق مبيعات التلفاز, مرسلة الأجهزة القديمة و الكبيرة للتاريخ.

قبل أن نبدأ المقالة هناك نقاط رئيسية يجب أن تقرأها و تفهمها قبل حتى أن تفكر في شراء تلفزيون جديد, نرجوا قراءتها بعناية حتى تجعل قراءتك للمقالة أبسط و أكثر وضوحاً. 

معنى صورة عالية الجودة (هاي ديفنيشن ) "HD"


أهم نقطة يجب أن تعرفها هو الفرق بين تلفزيون الـ HD و التلفزيون العادي, وضحنا في مقالة منفصلة الفروق بالتفصيل مع الصور و الأمثلة على هذا الرابط :

تلفزيون HD ما هو وما فرقه عن التلفزيون العادي, معلومات مفصلة

 

تقنيات التلفزيون المسطح
يوجد تقنيتين رئيسيتين في شاشات التلفاز المسطحة :


بلازما "Plasma"


ال سي دي "LCD"

و أول سؤال يدور في بال المشتري هو هل أشتري بلازما أو ال سي دي ؟ لذلك وضعنا مقارنة كاملة على هذا الرابط : شاشة بلازما أو شاشة ال سي دي ؟ هنا الإجابة, من الأفضل إنهاء هذه المقالة أولاً و من ثم قراءة المقارنة.

 

حجم شاشة التلفزيون

خصصنا مقالة مفصلة لحجم التلفزيون على هذا الرابط :

حجم التلفزيون الأفضل لك, إجابة واضحة و مفصلة

 

درجات تلفزيون الـ HD


هناك ثلاث درجات حالياً, لمعرفة الفروق بين هذه الدرجات وما هي الدرجة الأفضل و الأنسب لك اطلع على هذه المقالة :

درجات تلفزيون الـ HD و أيهم أفضل لك 1080p - 1080i - 720p

 

منافذ التلفزيون

يجب وجود المداخل و المخارج التي تحتاجها لتشغيل الأجهزة التي لديك, ووضحنا أهم المنافذ في هذه المقالة :

أهم منافذ التلفزيون التي تحتاجها

 

معدل تباين التلفزيون ( كونتراست ) "Contrast Ratio"


كونتراستهذه الميزة تعني الفرق بين أكثر درجة بياضاً و أكثر درجة سواداً, كل ما كان الفارق أكبر كل ما كان السواد في الشاشة أفضل, هناك مقياسين لهذه التقنية, المقياس الأول هو مقياس مفتوح و سهل التلاعب فيه و يسمى مقياس الكونتراست الديناميكي "Dynamic Contrast Ratio", و تجد الشركات وصلت لارقام مثل 1000000:1 طبعاً أرقام كهذه غير واقعية و لا تشاهد في الواقع, المقياس الحقيقي هو ما يعرف بـالـ ستاتيك كونتراست "Static Contrast Ratio" و يعطي أرقام معقولة مثل 2000:1, بشكل عام الكونتراست أصبح لعبة تسويقية مضحكة و أصبحت الشركات تقذف الأرقام يميناً و يساراً عالمة بأن المشتري يبحث عن الأرقام الكبيرة عند شراء تلفزيون, الحقيقة هي أن العين البشرية غير قادرة على التفريق بين درجات الألوان هذه, لذلك لا تضع الكثير من الاهتمام بهذه الأرقام و خصوصاً أن كثير من الشركات لا تظهر إلا أرقام الكونتراست الديناميكي و لا تظهر الأرقام الحقيقية.

 

سرعة الاستجابة "Response Time"

أحد عيوب تلفزيون الـ LCD أن الصورة أحياناً تتأخر بالظهور في الشاشة, هذا التأخر قد يسبب ظل أو تمويه خفيف في المشاهد سريعة الحركة, هذا العيب تم حله و التقليل من أثره بشكل كبير بالعديد من التقنيات و الحلول, أهمها هو تسريع سرعة ظهور الصورة حيث وصلت لـ 4 ميلي سكند "4ms" هذه السرعة جعلت التأخر غير ملاحظ و حلت المشكلة بشكل كبير, مع العلم أن سرعة الاستجابة في تطور مستمر, بينما شاشات البلازما لا توجد فيها هذه المشكلة, بشكل عام يمكن القول أن تلفزيون ال سي دي بسرعة استجابة 5 ميلي في الثانية "5ms" لن تلاحظ فيه هذه المشكلة.

 

صورة بداخل صورة "PIP"

صورة بداخل صورةالصورة بداخل صورة هي ميزة عرض صورة كبيرة و صورة صغيرة بداخل الصورة الكبيرة, و لاحظ أن أغلب أجهزة التلفاز تقدم هذه الميزة مع جهازين مختلفين, بمعنى أنك لا تستطيع تشغيل قناتين ساتلايت في نفس الوقت, و لكن يمكنك تشغيل لعبة و في المربع الصغير تشغيل قناة ساتلايت حيث أن لكل منهم مدخل منفصل, بعض الموديلات لا تقدم هذه الميزة إلا في حالة كنت تستخدم منفذ الكمبيوتر فقط, اسأل البائع أو أبحث عن موديل التلفزيون و عن الحالات التي يمكنك فيها تشغيل صورة بداخل صورة.

 

معدل تحديث التلفزيون "Refresh Rate"

عامل هام يساعد في سرعة تحديث الصورة وعدم حصول تمويه في الصور السريعة في تلفزيونات الـ LCD، لمعلومات أكثر اطلع على :

معدل تحديث التلفاز، ما هو وما فائدته لك