الرئيسية جوالات واتصالات نصائح وتقارير أهم أجهزة التابلت القادمة للأسواق في 2011
 

أهم أجهزة التابلت القادمة للأسواق في 2011

الكاتب :مشتري.كوم

عام 2011 سيكون بالتأكيد عام التابلت، الشركات كلها تتجهز لمعركة ومنافسة قوية على ما يعتقد الكثير من المحللين أنه سيكون المستقبل. نحن في بدايات الشهر الثالث من 2011، وتقريباً جميع الشركات طرحت أوراقها وأعلنت عن ما ستطرحه هذا العام. في هذه المقالة سنأخذ نظرة سريعة على أهم هذه الأجهزة.

Apple iPad 2

ابل ايباد 2

نظام التشغيل: iOS

خبر الإعلان ومواصفات الجهاز: ايباد 2، الآن رسمياً من ابل

بلا شك الايباد 2 يعتبر أقوى المنافسين في مجال أجهزة التابلت، مدعوماً بالإصدارة الأولى من الجهاز والتي صدرت العام الماضي. حالياً، تسيطر ابل على 90% من سوق أجهزة التابلت، لذلك هناك مستقبل باهر للإصدارة الثانية من الجهاز، وإن كان الكثير من المنافسين سينقضون بقوة هذا العام، بعكس العام الماضي والذي كان شبه خالي من المنافسة. ابل قدمت عدة تحسينات في الجهاز الجديد تركزت في المعالج وكرت الجرافيك، وقامت بإضافة كاميرا أمامية وخلفية.

 

 

Samsung Galaxy Tab 10.1

سامسونج جالكسي تاب 10.1

نظام التشغيل: اندرويد 3.0

خبر الإعلان ومواصفات الجهاز: سامسونج جالكسي تاب 10.1، تابلت جديد من سامسونج

يمكن القول أن سامسونج هي ثاني أبرز شركة في المجال، وهذا بحكم أنها طرحت جهاز تابلت العام الماضي وهو الجالكسي تاب. وعادت هذا العام بإصدارة جديدة ومختلفة، فهي تأتي بشاشة أكبر، معالج أحدث، وإصدارة أحدث من اندرويد. سامسونج قد تجد الأمر أصعب هذه المرة من العام الماضي، والسبب أنه يوجد عدد من البدائل من عدة شركات كلها تأتي بنظام تشغيل اندرويد، وسنتعرف على بعض هذه البدائل في هذه المقالة.

 

 

BlackBerry PlayBook

بلاك بيري بلاي بوك

نظام التشغيل: بلاك بيري بلاي بوك

خبر الإعلان ومواصفات الجهاز: بلاك بيري PlayBook، تابلت جديد بنظام البلاك بيري

البلاك بيري تعوّل كثيراً على شهرتها في قطاع الأعمال في إنجاح جهازها القادم. الجهاز سيأتي بنظام تشغيل متخصص ومختلف عن النظام المستخدم في هواتف البلاك بيري. وسيأتي بمقاس شاشة 7 بوصة، وهو مختلف عن اتجاه السوق الذي رأيناه من الشركات الأخرى والذين اتجهوا لمقاسات أكبر. البلاك بيري بلاي بوك يعتبر أقدم الأجهزة إعلاناً، حيث أعلنت الشركة عنه في سبتمبر 2010، وحتى الآن لم تقم بتوفيره في الأسواق، وهذا التأخير قد لا يكون في صالح الشركة.

 

 

Motorola Xoom

موتورولا زووم

نظام التشغيل: اندرويد 3.0

خبر الإعلان ومواصفات الجهاز: موتورولا Xoom، تابلت جديد بمعالج ثنائي النواة ونظام اندرويد 3.0

هذا الجهاز قد يكون أكثر الأجهزة منافسة للايباد 2، حيث أنه حصل على دعاية قوية وتقبل كبير من المتابعين، خصوصاً في الولايات المتحدة. موتورولا ملئت الجهاز بالمواصفات وقامت بحملات إعلانية كبيرة موجهة بشكل مباشر ضد ابل. وليس الجهاز تهديد فقط للايباد 2، ولكنه تهديد قوي للجالكسي تاب، حيث أنه يأتي بنفس نظام التشغيل ومواصفات متقاربة.

 

 

HP TouchPad

اتش بي تتش باد

نظام التشغيل: WebOS 3.0

خبر الإعلان ومواصفات الجهاز: اتش بي بالم تصدر أول منتجاتها أخيراً، وتطلق تابلت HP TouchPad وجوالين جديدة

اتش بي وضعت كامل ثقلها خلف هذا الجهاز والذي أصدرته بعد شرائها شركة الهواتف الذكية العريقة "بالم". الجهاز يقدم تغيير جميل وتجربة مختلفة بحكم نظام تشغيله المنفرد وذو السمعة الجيدة، حيث لن تجد الـ WebOS إلا لدى منتجات اتش بي بحكم شرائها شركة بالم المطوّرة والمصممة لهذا النظام. من ناحية المواصفات فالجهاز في مستوى بقية الأجهزة المعلن عنها.

 

 

LG Optimus Pad

ال جي اوبتيمس باد

نظام التشغيل: اندرويد 3.0

خبر الإعلان ومواصفات الجهاز: ال جي Optimus Pad، أول تابلت من ال جي

ثالث جهاز تابلت بنظام اندرويد 3.0، وهذا يضع المزيد من الضغط على الجالكسي تاب والموتورولا زووم. تابلت ال جي يأتي بمواصفات مقاربة لهذين الجهازين، وإن كانت الشركة وضعت بعض الاهتمام بالـ 3D هنا وهناك، إلا أنك في الغالب ستجد تابلت مقارب لأخوانه من أجهزة الاندرويد.

 

 

HTC Flyer

اتش تي سي فلاير

نظام التشغيل: اندرويد 2.4

خبر الإعلان ومواصفات الجهاز: HTC Flyer، تابلت جديد من اتش تي سي

دخول اتش تي سي لعالم التابلت كان أقل من المتوقع في الحقيقة، فالجهاز لن يأتي بمعالج ثنائي النواة كبقية الأجهزة الأخرى المعلن عنها، بالإضافة لأنه سيأتي بإصدارة اندرويد أقدم بعكس أجهزة الاندرويد الثلاثة الأخرى والتي تأتي بإصدارة 3.0 المخصصة لأجهزة التابلت. فالاتش تي سي فلاير سيأتي بإصدارة 2.4. ولكن الجهاز يعوض النواقص بوضع معالج سريع بسرعة 1.5GHz بالإضافة لأنه من المتوقع أن يكون أقل سعراً من الأجهزة الأخرى، مما يجعله من الأجهزة التي قد يكون لها وجود جيد في 2011. وجدير بالذكر أن الشركة قالت بأنها ستوفر تحديث لإصدارة اندرويد 3.0 في المستقبل القريب.