الرئيسية منتجات أخرى نصائح وتقارير منوعة شراء نظارة شمسية, نصائح مفصلة, مواصفات, موديلات, انواع
 

شراء نظارة شمسية, نصائح مفصلة, مواصفات, موديلات, انواع

الكاتب :مشتري.كوم

أسماء تطلق على المنتج بالعربي : نظارة شمسية - سن غلاسس
أسماء تطلق على المنتج بالانجليزي : Sunglasses

نظارة شمسيةفي منطقتنا العربية ذات الشمس الحارقة, النظارة الشمسية أمر ضروري و أساسي لحماية أعيننا من أشعة الشمس المضرة, بالرغم من أهميتها الطبية, إلا أن النظارة الشمسية أصبحت ايضاً جزءاً من الأزياء سواء للرجل أو للمرأة, و أصبحت تعبر عن شخصية لابسها, و أصبح المشتري يبحث طويلاً عن النظارة المناسبة, المشكلة أن موديلات و موضات النظارة الشمسية تتغير بشكل مستمر لذلك يصعب على الكثير متابعة الجديد, ولكن هذا لا يمنع وجود قواعد أساسية سواءاً من الناحية الطبية أو من ناحية الجودة أو من ناحية الموضة تساعد المشتري في اختيار النظارة الشمسية المناسبة.

 

الحماية من الأشعة الفوق بنفسجية UV


الأشعة الفوق بنفسجية "Ultraviolet" هي الأشعة المضرة من الشمس وهي التي تسبب الأضرار المزمنة للعين, نظارة شمسية بدون هذه الحماية لا يوجد لها فائدة طبية فعلية, أغلب أنواع النظارات الشمسية الأصلية تأتي بحماية من هذه الأشعة, ولكن يجب عليك السؤال و التأكد, وهذه هي أهم نقطة في النظارة الشمسية من الناحية الطبية, و تختلف النظارات الشمسية في مدى عزلها للأشعة, فبعضها تعزل 60% وبعضها تصل لـ 99% نسبة عزل, و احرص على النسب العالية.

 

إطار النظارة الشمسية


هناك العديد من المواد المستخدمة في الإطارات, تختلف الأشكال و المميزات بين المواد, مثال على بعض المواد المستخدمة :

اطار بلاستيك للنظارة الشمسية
إطارات البلاستيك, تتميز بانخفاض السعر و خفة الوزن بالإضافة لتوفرها بالكثير من الالوان, يعيبها سهولة الكسر.

 

اطار نايلون للنظارة الشمسية
 

 إطارات النايلون, من مشتقات البلاستيك ولكنه نوع مقوى و قادر على التحمل.

 

اطار معدن للنظارة الشمسية
 

 إطار المعدن, نوع شائع و خفيف الوزن, يعيبه خطر الالتواء.

 

 

اطار المينيوم للنظارة الشمسية
 

 إطار الألمينيوم, نوع شائع و يأتي عادة بألوان فضية ناصعة تعطي جمالية للنظارة.

 

اطار تيتانيوم للنظارة الشمسية
إطارات التيتانيوم, نوع قوي و عالي التحمل, السعر عادة ما يكون مرتفع.

وهناك أنواع أخرى ولكن ما سبق هو الأكثر شيوعاً, مع العلم أنه في كثير من الأحيان ستجد نظارة تستخدم عدة مواد في نفس الإطار, مثل البلاستيك و المعدن سوية, وهذا أمر شائع.

 

عدسات النظارات الشمسية


هناك ثلاث أنواع رئيسية للعدسات تستخدم في النظارات الشمسية و الطبية :

- عدسات زجاج, ثقيلة و قابلة للكسر, لكنها تعطي أكثر وضوح و تكون غير قابلة للخدش.

- عدسات بلاستيك, خفيفة و صعبة الكسر, هذا النوع هو الأكثر شيوعاً, و عيبه هو قابليته للخدش.

- عدسات بوليكربونيات, بلاستيك مقوى, ويكون أقوى من البلاستيك العادي و صعب الكسر.

 

ألوان عدسات النظارة الشمسية


اللون الشائع و المنتشر هو اللون الأسود, ولكن كثير من النظارات الشمسية تأتي بألوان مختلفة و مميزة, بالرغم من أن الكثير يشتري لون معين لأسباب تجميلية, إلا أن هذه الألوان لها فوائد مخصصة و مفيدة لنشاط الشخص و عمله, بعض ألوان العدسات و فوائدها :

- رمادي : يحميك من أشعة الشمس ولا يغير من ألوان المواد من حولك كثيراً كما تفعل العدسات السوداء, مفيد لمن يعمل على الكمبيوتر أو يقرأ الصحيفة وما إلى ذلك.



- البني : يعطيك وضوح أكثر ولا يغير ألوان المواد من حولك كثيراً, ولكنه يغيرها أكثر من الرمادي.



- الأحمر و درجاته : تعطيك وضوح مناسب و تحميك من انعكاس المواد الزرقاء, مناسب لمن يعمل كثيراً حول الماء, ولكنه يغير من ألوان المواد من حولك.



- الأصفر : تعطيك وضوح أكثر من البني, إلا أنها تغير ألوان المواد من حولك أكثر.



- الأخضر : مواصفاته مقاربة للبني, يختلف في اللون فقط.

في مشتري.كوم نرى أن شمسنا الحارقة لا يتناسب معها إلا الأسود الغامق أو الرمادي الغامق أو البني الغامق, شمسنا قوية و تحتاج لحماية تامة.

 

العدسات المستقطبة


بعض أنواع النظارات الشمسية تأتي بعدسات معالجة بطريقة خاصة تسمى "Polarization", قد تجد فائدة في هذا النوع من العدسات في توزيع و تشتيت لمعان الضوء المنعكس, تفيد كثيراً الرياضيين أو من يعمل في أماكن مفتوحة تحت الشمس بالقرب من مواد عاكسة مثل الماء أو الزجاج, أو لمن يقود السيارة في طرق طويلة تحت الشمس.

 

العدسات العاكسة


بعض النظارات الشمسية تأتي بعدسات عاكسة, و عندما تراها من الجهة الأخرى تكون و كأنك ترى مرآة ولا يمكنك رؤية عين لابسها, لها فائدة بسيطة في تشتيت بعض الأشعة, ولكن فائدتها الأكبر هو في شكلها و حسها الجمالي, و يعيبها سهولة الخدش.

 

نظارات شمسية مقاومة للخدش


بالرغم من أن عدسات البلاستيك و البوليكربونيات قابلة للخدش, إلا أنه ظهر الكثير من موديلات النظارات الشمسية و التي تعلن عن نفسها بأنها غير قابلة للخدش, حيث أنها تستخدم مواد تغطي العدسات و توفر لها حماية و تقلل من احتمالية الخدش.

 

تقلب الدرجات


كثير من النظارات الشمسية أصبحت تأتي بعدسات متقلبة درجة اللون حسب قوة الضوء المحيط, ففي الأماكن الداخلية تكون العدسات فاتحة, ولكنها تتحول لدرجات أغمق تحت الشمس, ميزة قد تهم البعض.

 

النظارات الشمسية الطبية


كثير من أصحاب النظر الضعيف والذين يستعملون نظارة طبية يجدون صعوبة في شراء نظارة شمسية, حيث لا يمكنهم شراء نظارة شمسية مباشرة لأنها تأتي بدون مقاس للنظر, الحل هو أن تبحث عما يناسبك من النظارات الطبية العادية ومن ثم تطلب تفصيل عدسات شمسية بمقاس طبي بالضبط مثل المقاس الذي تستخدمه في عدساتك الطبية الشفافة.

 

شكل و أبعاد الوجه


أحد العوامل في اختيار نظارة شمسية هو مناسبتها و عدم تعارضها مع أبعاد الوجه, المشكلة أن البعض قد يواجه صعوبة في تحديد شكل الوجه, ولكن حاول التقدير, بالنسبة لأشكال الوجه و الإطارات المناسبة لها فهناك عدة آراء و اختلافات كثيرة, لذلك أفضل طريقة هي التجربة و استشارة من معك عما يناسبك, وهذه بعض النصائح والتي قد تكون عامة وليست دقيقة بشكل تام :

- الوجه الدائري : ابتعد عن النظارات الشمسية ذات الاطار الدائري, و ابحث عن اطارات لها زاويا, حيث أنها تعطي توازن و تناسق للوجه الدائري.




- الوجه المربع : وهو الوجه الذي يكون عادة ذو فك بارز وواضح, نعّم زوايا وجهك بأخذ نظارة ذات اطارت دائرية أو ذات زوايات مفتوحة وليست زوايا حادة.




- الوجه البيضاوي : جميع الإطارات و الأشكال تتماشى مع الوجه البيضاوي.




- الوجه المثلث : الوجه المثلث الذي يكون الجزء الاعلى من الرأس أكبر من الذقن والذي يكون عادة حاد و صغير, الفكرة هنا تكون في إبعاد الانتباه عن الذقن الحاد بلبس نظارات بإطارات واسعة و كبيرة.