الرئيسية كمبيوتر وتقنية أنواع الرام والفروق بين الأنواع والتصنيفات
 

أنواع الرام والفروق بين الأنواع والتصنيفات

الكاتب :مشتري.كوم

سواءاً كنت ستشتري رامات جديدة لزيادة أداء كمبيوترك المكتبي. أو كنت ترغب بشراء لاب توب جديد وبدأت تطلع على أنواع الرامات. هناك عدة خيارات ستجدها. في هذه المقالة سنوضح لك في مشتري.كوم الأنواع وما هو الجديد والقديم.

اس دي رام "SDRAM" : أقدم الأنواع وانتهى نهائياً و يصعب وجوده. ويتوفر بشكل نادر كقطع غيار للكمبيوترات المكتبية القديمة.

دي دي ار 1 "DDR1" : نوع قديم ونادر. تجده أحياناً كقطع غيار للكمبيوترات المكتبية ولكنك لن تجده في اللاب توبات الجديدة.

دي دي ار 2 "DDR2" : نوع منتشر بكثرة و متوفر بعدة مواصفات و أنواع. يوجد كقطع غيار للكمبيوتر المكتبي ويوجد أيضاً في أجهزة اللاب توب الجديدة. النوع بدأ يستبدل بالنوع التالي.

دي دي ار 3 "DDR3" :  أحدث أنواع الرامات وأفضلها أداءاً وأقلها استخداماً للطاقة. هو النوع الذي سيكون مسيطراً وسيستبدل الـ DDR2 مع الوقت. يوجد كقطع غيار للكمبيوتر المكتبي ويوجد في أجهزة اللاب توب الجديدة.

عندما يتعلق الأمر باللاب توب فيحدد الأمر هنا ميزانيتك. دائماً حاول الاتجاه للـ DDR3 إن استطعت.

عندما يتعلق الأمر بالكمبيوتر المكتبي فيحدد الأمر هنا هو النوع الذي تدعمه لوحة الأم لديك. لوحات الأم الجديدة أصبحت تدعم DDR3 ولكن كثير من الأنواع تدعم DDR2 فقط. مع العلم أن أي نوع لن يركب في لوحة أم لا تدعمه لاختلاف الأسنان و المنافذ. انظر الصور :

هنا صورة لرام الـ SDRAM و لاحظ وجود فتحتين في الاسنان :

SDRAM

 

هذه الصورة تمثل نوعين من الرامات و هو DDR1 و DDR2. و لاحظ الفرق البسيط في مكان الفتحة في أسنان الرام. هذا الفرق البسيط لن يجعلك قادر على تركيب نوع من الرام في لوحة أم لا تدعمه.

مقارنة بين دي دي ار 1 و دي دي ار 2

 

هذه الصورة توضح فرق الفتحة في الأسنان بين الـ DDR2 و DDR3 :

مقارنة بين دي دي ار 2 و دي دي ار 3

سؤال، هل بإمكاني الترقية من نوع لآخر ؟
لا. يجب تغيير لوحة الأم إن كنت ترغب بالترقية من نوع لأعلى سواءاً كان في اللاب توب "وهو غير قابل للتطبيق" أو في المكتبي "قابل للتطبيق ولكن قد يكون مكلف".

للمزيد من النصائح حول الرام اضغط هنا