الرئيسية منتجات أخرى نصائح وتقارير منوعة باي بال ( PayPal ) للشراء عن طريق الانترنت, ما هو و كيف تستخدمه
 

باي بال ( PayPal ) للشراء عن طريق الانترنت, ما هو و كيف تستخدمه

الكاتب :مشتري.كوم

باي بال ( https://www.paypal.com ) هي خدمة لنقل الأموال عن طريق الإنترنت من طرف لطرف آخر و يتم استخدامها بشكل رئيسي للتسوق الإلكتروني و الشراء الآمن عن طريق الإنترنت.

كيف أحصل على الخدمة وهل هي بطاقات أشتريها ؟
الكثير يذهب للمحلات يبحث عن بطاقات "Paypal", بي بال ليست بطاقات أو اشتراك, بي بال هي خدمة أو وسيط بين بطاقتك الائتمانية و الطرف المستلم للأموال, للحصول على الخدمة يجب أن يكون لديك التالي :

- بطاقة ائتمانية من بنك في دولة معتمدة, أغلب دول العالم معتمدة و كثير من الدول العربية معتمدة, إن لم تجد دولتك عند التسجيل فهذا يعني أنها غير معتمدة.

- التسجيل في الخدمة و اتباع الخطوات و من ثم إضافة معلومات بطاقتك الائتمانية.

- سيكون لديك اسم مستخدم و كلمة مرور و حساب في الخدمة.

بعد ذلك كل ما أردت الدفع لطرف آخر تستخدم باي بال بدلاً من بطاقتك الائتمانية, و يتم ذلك عن طريق الدخول لحسابك و الموافقة على أي عملية شراء أو تحويل أموال.

لماذا كل هذا الدوران ؟ لماذا لا أستخدم بطاقتي الائتمانية مباشرة ؟
نعم تستطيع عمل ذلك, ولكن ما يميز باي بال هو الأمان العالي, مثال :

أنت ترغب بشراء قطعة الكترونية من موقع على الانترنت بقيمة 100 دولار, ستضع معلومات بطاقتك الائتمانية في الموقع و ترسل الـ 100 دولار للبائع, في أغلب الأحيان كل الأمور تكون على ما يرام, لكن إن كان الموقع غير موثوق أو أن معلومات بطاقتك الائتمانية سرقت فيستطيع السارق أو الموقع الغير موثوق استخدام بطاقتك بأي قيمة يرغب بها حتى حدها الائتماني.

لكن إذا استخدمت باي بال و دفعت 100 دولار فحتى و إن كان الموقع غير موثوق فهو لن يستطيع أبداً سحب أي مبالغ إضافية لأن البي بال لا يعمل بطريقة البطاقة الائتمانية وهي الدفع المباشر و إنما يجب عليك الموافقة على كل عملية عن طريق حسابك.

أضف إلى ذلك أن بي بال لا يظهر أي من معلوماتك الشخصية للبائع, فهو لا يظهر رقم حسابك أو اسمك أو رقم بطاقتك الائتمانية مما يزيد من الأمان و الخصوصية.

ما هي مميزات بي بال الأخرى ؟
بي بال ليس فقط وسيلة دفع ولكنه أيضاً وسيلة إيداع, بمعنى إن كنت صاحب سلعة على الانترنت أو حتى إن كنت ستبيع قطعة مستعملة على الانترنت و ترغب بوسيلة بسيطة و سهلة لاستقبال الأموال من المشتري, يمكن للمشتري إرسال الأموال لك مباشرة ملغياً عملية الإيداع الطويلة كل هذا يتم بخصوصية تامة للمشتري و البائع فمعلومات أي منهم لا تكون مكشوفة مثل الاسم و رقم الحساب وما إلى ذلك, هذه الخاصية فتحت مجالاً واسعاً لانتقال الأموال من فرد لفرد عن طريق الانترنت, حيث كان في السابق يجب أن تكون شركة و لديك سجلات و إثباتات حتى تستطيع استقبال الأموال عن طريق الانترنت, خدمة الإيداع ما زالت غير متوفرة في كل الدول العربية ولكنها بلا شك قادمة "بي بال يأخذ رسوم بسيطة من البائع عند استقبال أموال".

بي بال و الدول العربية ؟
لمعرفة ما هي خدمات بي بال المسموحة في دولتك, ابحث عن دولتك على الرابط التالي و شاهد ما هي الخدمات المقدمة :

https://www.paypal.com/cgi-bin/webscr?cmd=_display-country-functionality-outside

ستجد بعض أو كل هذه الخصائص :

Send : تعني بأنك قادر على إرسال الأموال إلى أي حساب بي بال في العالم "متوفر في أغلب الدول".

Receive : تعني أنك قادر على استقبال الأموال من أي حساب بي بال في العالم "نادر وجودها في الدول العربية".

Withdraw : تعني سحب أموال أو رصيد لك شخصياً وليس للدفع, خاصية لا تهمك و نادر وجودها في كثير من الدول.

ما هي المواقع التي تقبل الدفع عن طريق البي بال ؟
أغلب مواقع البيع على الانترنت تقدم الخدمة بل و تفضلها لأنها أسهل لهم في استقبال الأموال من البطاقات الائتمانية, و عدم وجودها في الموقع لا يعني أن الموقع غير موثوق و إنما يعني أن الموقع لم يقدمها لأسباب مالية أو إدارية, ولكن يندر عدم وجود الخدمة في مواقع البيع, أضف إلى ذلك ملايين المستخدمين الفرديين الذين يرسلون و يستقبلون الأموال عن طريق حساب البي بال.