الرئيسية منتجات أخرى نصائح وتقارير منوعة شراء فرن كهرباء و غاز, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع
 

شراء فرن كهرباء و غاز, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع

الكاتب :مشتري.كوم

لا يوجد منزل بدون فرن, فهو من أهم أدوات المطبخ و لا غنى عنه, توفر الكثير من الأشكال و الأنواع و المواصفات و المميزات قد تجعل عملية الشراء صعبة, في هذه المقالة سنوضح لك كل ما تحتاج معرفته لبناء قرار شراء ناجح و صحيح.

فرن كهرباء أو فرن غاز

 

فصلنا إجابة هذه السؤال على :

فرن غاز أو كهرباء ؟ إجابة مشتري.كوم 

وضعية الفرن

 

هناك وضعيتين رئيسيتين للأفران و هي أفران منفصلةو أفران مدمجة :

أفران منفصلة "Freestanding Ovens"

 

فرن منفصل

 

و هي الأفران التقليدية و المتعارف عليها, حيث تكون لك الحرية في وضع الفرن في أي مكان تريده في المطبخ.

أفران مدمجة "Built-in Ovens"

فرن مدمج

في هذا النوع يتم دمج و إدخال الفرن في مكان محدد في أثاث المطبخ حيث يوفر المساحة في المطابخ الصغيرة, و لكن يعيبه عدم وجود جزء علوي "عيون الفرن" لغلي الماء أو قلي الطعام و هي طريقة مفضلة للكثيرين بدل من الغلي و القلي داخل الفرن.

 

شكل الفرن

فرن مفرد "Single Oven"

فرن مفرد

الفرن التقليدي و المتعارف عليه.

 

فرن مضاعف "Double Oven"

فرن مضاعف

و يكون عبارة عن فرنين متصلة مع بعضها البعض سواءاً أعلى لأسفل أو جنب إلى جنب, كل فرن يحتوي على مواصفات كاملة مطابقة للآخر, مناسب لمن يرغب بطبخ نوعين مختلفين من الطعام في نفس الوقت, و الأسعار عادة ما تكون أعلى من الفرن المنفرد, و يوجد أيضاً ما يسمى بفرن و نصف, و هو عبارة عن فرن كامل و مدمج معه فرن آخر و لكن الفرن الآخر يكون أصغر و لا يكون بكامل المواصفات و يكون سعره أقل من الفرن المضاعف.

 

العرض الإضافي "Extra Wide"

فرن عريض

بعض الأفران ( المفردة و المضاعفة ) تأتي بعرض إضافي لمن يحتاج طاقة استيعاب أكبر داخل الفرن, هذه الميزة تزيد من سعر الفرن.

 

طاقة استيعاب الفرن "Oven Capacity"

يجب أن تقيم طاقة الاستيعاب و تشاهدها و تدرسها, لأن ما يكتب في المواصفات قد يختلف أحياناً عن المساحة الفعلية المتوفرة, و اتجه للأفران الصغيرة إذا كنت لا تطبخ كثيراً أو كانت المساحة لديك محدودة, و الأفران متوسطة الحجم و الكبيرة هي المناسبة لأغلب العائلات, و لا تنسى قياس المساحة المتوفرة للفرن في المطبخ بدقة حتى لا تشتري فرن أكبر من المكان المحدد له.

 

شواية الفرن "Oven Grill"

لا تتوفر دائماً, و لكن أغلب الأفران توفرها, تختلف الأفران في الطريقة, الأغلبية توفر شوايات داخلية مدمجة في الفرن و تتميز بسهولة التشغيل و توفير المساحة, بعض الأفران توفر شواية خارجية و تتميز بسهولة التنظيف و إبقاء الجزء الداخلي من الفرن نظيفاً.

 

تنظيف الفرن "Oven Cleaning"

يوجد نوعين من الأفران عندما يتعلق الأمر بالتنظيف :

- الأفران التقليدية و تتطلب تنظيف يدوي بالماء و الصابون, و هو أمر متعب و لكنه يكون أقل في السعر.

- أفران التنظيف الذاتي و هي نقلة نوعية في مجال تنظيف الأفران, عن طريق زر في الفرن يتم تشغيل خاصية التنظيف الذاتي, الفرن سيقفل على نفسه و يرفع درجة الحرارة لدرجة عالية جداً (500 درجة مئوية), درجة الحرارة المرتفعة ستحرق الدهون و بقايا الطعام و تحولها إلى فتات و رماد حيث يمكنك كنسه بسهولة, ميزة ممتازة و ننصح بها و لكنها سترفع من سعر الفرن كثيراً, هذه العملية يطلق عليها "Pyrolytic" و تعني متحلل أو متفتت بالحرارة و هذا ما يجب أن تشتريه, يوجد بعض الأسماء المقاربة لكلمة التنظيف الذاتي و لكنها تستخدم تقنيات أخرى غير عملية و غير مفيدة, لذلك انتبه و تأكد من أن ما ستشتريه هو تنظيف بالتحليل الحراري بالطريقة التي ذكرناها.

 

باب الفرن "Oven Door"

يجب أن تولي اهتماماً بباب الفرن, يجب أن تكون مقاومة الباب عالية حيث لا يسقط الباب للأسفل عند فتحه و يجب أن يتوقف عند أي زاوية يفتح بها, احرص على وجود نافذة شفافة و واضحة لرؤية الطعام المطبوخ بالداخل بدلاً من فتح الباب بشكل مستمر, يوجد نوع نادر من الأفران والذي يعطيك ميزة فتح الباب بشكل جانبي بدلاً من الطريقة التقليدية من أعلى لأسفل, الباب الجانبي يجعل سحب الطعام من داخل الفرن أسهل من دون وجود باب يسد طريقك, و لكنه كما ذكرنا لا يتوفر بكثرة, شاهد صورة فرن بأبواب جانبية :

 

فرن بأدوار جانبية

 

داخل الفرن "Oven Inside"

هناك عدة أمور داخل الفرن يجب الانتباه لها عند الشراء, احرص على وجود رفوف كافية, أغلبية الأفران توفر ثلاثة رفوف و هي مناسبة لأغلبية المستخدمين, اسحب الرفوف للخارج عدة مرات و تأكد من أنها ثابتة و لا تسقط أو تميل من الخلف عند السحب, تأكد من قوة الإنارة بداخل الفرن و هل يمكنك مشاهدة الطعام من الخارج بوضوح.

 

مروحة الفرن "Oven Fan"

كثير من الأفران تأتي بمروحة بداخل الفرن, هدف المروحة هو توزيع الحرارة بشكل متساوي, أمر هام خصوصاً في أفرن الغاز و التي عادة ما تكون ضعيفة في توزيع الحرارة.