الرئيسية تلفزيونات وشاشات نصائح ومقالات شراء شاشة ال سي دي كمبيوتر, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع
 

شراء شاشة ال سي دي كمبيوتر, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع

الكاتب :مشتري.كوم

أسماء تطلق على المنتج بالعربي : شاشة ال سي دي - شاشة كمبيوتر - ال سي دي مونيتر
أسماء تطلق على المنتج بالإنجليزي : LCD Moniter

شاشة ال سي دي

هذه المقالة مخصصة لـ شاشة ال سي دي الكمبيوتر, إن كنت ترغب بشراء شاشة ال سي دي التلفاز نرجوا الاطلاع على مقالتنا التالية : شراء تلفزيون, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع

انتهى عصر شاشة الكمبيوتر الكبيرة و أتى عصر شاشات الـ ال سي دي النحيفة ذات التصميم الجميل, فهي ليست فقط ذات شكل أجمل و تأخذ مساحة أقل على الطاولة, وإنما تكون أقل إصداراً للإشعاعات المضرة و أقل استخداماً للكهرباء وتأتي بمقاسات متعددة و كبيرة.

في هذه المقالة سنتعرف على مواصفات و مميزات و انواع شاشات الـ ال سي دي للكمبيوتر.

بشكل عام شراء شاشة ال سي دي ليس بالأمر الصعب للمستخدم العادي, حيث أنه أي شاشة ال سي دي ستؤدي المهمة بكفاءة عالية, أما لصاحب الألعاب و الأفلام و التصميم و الجرافيك فالمتطلبات عالية لذلك لابد من الحصول على شاشة توافي المتطلبات العالية.

 

سرعة الاستجابة في شاشة ال سي دي ( Response Time )


و يقصد بها سرعة ظهور الصورة على الشاشة كل ما كان الرقم أقل كل ما كانت الصورة أسرع, بشكل عام هذه الميزة لا تهم المستخدم العادي وهي تهم فقط اصحاب الألعاب و الأفلام, حيث أن سرعة استجابة بطيئة قد تتسبب في ظهور تمويه خلف الصورة سريعة الحركة, في الوقت الحالي أغلب شاشات الـ ال سي دي تأتي بسرعة استجابة 5 ميلي في الثانية ( 5ms ) وهي كافية جداً, وكل ما قلت سرعة الاستجابة كل ما كان أفضل وكل ما زاد سعر الشاشة, مع العلم أن بعض الشركات وصلت لـ 2 ميلي في الثانية ( 2ms ) ولكن يصعب مشاهدة الفرق بين الـ 5 والـ 2 ميلي في الثانية.

 

شاشة LCD عريضة أو مربعة ( Aspect ratio )


أغلب شاشات الـ ال سي دي في الوقت الحالي تأتي عريضة ( Widescreen 16:9 ) ولكن هناك بعض الموديلات تأتي مربعة عادية, بالرغم من أن الشاشة العريضة أفضل في مشاهدة الأفلام و لعب الألعاب إلا أن بعض المستخدمين قد يفضل الشاشة المربعة التقليدية.

 

دقة شاشة ال سي دي ( Resolution )


ويقصد بها عدد نقاط البكسل في الشاشة كل ما كان الرقم أكبر كل ما كان بإمكانك عرض محتويات أكثر في الشاشة ولكن لا تنسى أن عرض محتويات أكبر في الشاشة يعني خطوط و ايقونات اصغر, للمستخدم العادي الدقة الكبيرة غير هامة, حيث أن دقة عادية تكون أكثر من كافية, و يصعب إعطاء دقة مناسبة للمستخدم الذي يرغب بالتصميم أو الالعاب أو مشاهدة الأفلام ولكن يمكن القول أن شاشة 20 بوصة وأعلى بدقة 1680 × 1050 أكثر من كافية لأغلب الاستخدامات, وعندما تكون الشاشة 17 بوصة فدقة 1280 × 1024 تكون مناسبة لأغلب الاستخدامات, وأما شاشة 19 بوصة فدقة 1440 × 900 تكون مناسبة, ونرجوا ملاحظة أن هذه أرقام تقريبية حيث قد تختلف من شركة لشركة ومن شاشة لشاشة حيث يعتمد الأمر على الكثير من المعطيات مثل شاشة عريضة أو مربعة وغيرها من التفاصيل.

 

دعم HDCP


لنقل أنك وصلت البلاي ستيشن 3 لشاشتك الجديدة, أدخلت فيلم بلو راي عالي الجودة HD ولكن عند تشغيل الفيلم تظهر شاشة سوداء !! لماذا ؟ السبب هو أن شاشتك لا تقدم دعم HDCP, لن نتعمق كثيراً في الأمور التقنية ولكن باختصار يجب أن تدعم شاشتك الـ HDCP لتشغيل محتوى HD خارجي غير الكمبيوتر مثل اكس بوكس 360 أو رسيفر HD أو غيرها من الأجهزة, مع العلم أن أغلب الشاشات تقدم هذه الخاصية.

 

زاوية المشاهدة في الشاشة ( Viewing angle )


يقصد بزاوية المشاهدة هي ما هي أقصى زاوية يمكنك مشاهدة الشاشة بدون تغير الألوان, لا أراها ميزة هامة والسبب أنك في الغالب ستكون أمام الشاشة بشكل مباشر, ولكن إن كنت ستستخدم الشاشة في مكان تهمك فيه زاوية المشاهدة مثل قاعة اجتماعات أو ما إلى ذلك فمن الأفضل الانتباه لهذه النقطة و حسابها مع وضعية اثاثك و وضعية الجلوس.

 

سماعات مدمجة في شاشة ال سي دي ( Built-in Speakers )


كثير من المستخدمين يفضلون وجود سماعة مدمجة في شاشة الـ LCD وهو أمر جيد و يقلل من وجود سماعات اضافية على الطاولة, ولكن يجب أن تعلم أن أداء السماعات المدمجة في الشاشة يكون ضعيف, فلا تتوقع صوت قوي ونقي كما يكون مع السماعة الخارجية ولكنه سيكون صوت معقول خصوصاً لمن لا يهتم بجودة و قوة الصوت.

 

تعديل و دوران شاشة الـ ال سي دي ( Adjustment )


من المهم التعامل مع الشاشة في المعرض قبل الشراء, انظر لكيفية حركة الشاشة و إمكانية تعديلها لأعلى و لاسفل و للامام و للخلف, تأكد من أنك قادر على وضع الشاشة في وضعية مريحة لك, بشكل عام يمكن القول بأن أغلب الشاشات توفر خيارات تعديل كافية ولكن من الأفضل التجربة و التأكد, مع العلم أن بعض الشاشات توفر لك إمكانية تحريك الشاشة و عرضها بشكل طولي, هذا مفيد لبعض الاستخدامات مثل التصاميم الطولية أو بعض الملفات الطويلة والتي ترغب برؤيتها بشكل كامل, ليست ضرورية ولكنها قد تهم بعض المستخدمين, شاهد الصورة :

شاشة ال سي دي

 

 

سطوع شاشة ال سي دي ( Brightness )


ستجد السطوع مكتوب بهذا الشكل في مواصفات الشاشة 300cd/m2 , هذه الخاصية توضح لك ما مدى وضوح الصورة عند العمل في مكان مضاء بشكل عالي مثلاً في مكان مفتوح تحت الشمس, كل ما كان الرقم أكبر كل ما كانت الصورة أوضح تحت الإضاءة, ولكن للاستخدام الداخلي فـ 300cd/m2 أو 400cd/m2 تكون كافية جداً.
 

تباين شاشة ال سي دي ( Contrast Ratio )


ويقصد به الفرق بين أعلى درجة سواد وأعلى درجة بياض و ستجده مكتوب بهذا الشكل مثلاً 2000:1, المشكلة أن هذه الأرقام أصبح فيها تلاعب كبير من الشركات و أصبحت تضع أرقام كبيرة بغرض التسويق, لذلك لا تضع الكثير من الاهتمام على هذا الرقم و ركز على الخصائص الأخرى.

 

يو اس بي مدمج في الشاشة ( USB )


لا يوجد في كثير من الشاشات ولكن وجوده أم جيد حيث يمكنك توصيل ملحقات الـ USB لديك مثل الماوس و الكيبورد بشاشة الـ LCD مباشرة بدلاً من الكمبيوتر, ميزة جيدة لمن يكون لديه صندوق الكمبيوتر بعيد عن المكتب أو الطاولة.

 

منافذ الشاشة ( Connectivity )


هناك ثلاث منافذ رئيسية دائماً ما توجد في شاشات LCD وهي :

- D-Sub أو VGA : منفذ الكمبيوتر المعروف, يوجد تقريباً في جميع الشاشات.

- DVI : منفذ لعرض صورة عالية الجودة من الكمبيوتر, يوجد في أغلب الشاشات, يجب أن يكون لديك كرت شاشة بمخرج DVI وكثير من كروت الشاشة توفر هذا المنفذ.

- HDMI : منفذ ممتاز و يوجد عادة في الشاشات المتقدمة و كبيرة الحجم, يمكنك استخدام هذا المنفذ لتوصيل أي جهاز خارجي لديك بمنفذ HDMI مثل البلاي ستيشن 3 أو رسيفر HD أو حتى كمبيوترك الشخصي إن توفر هذا المنفذ في كرت الشاشة لديك, مع العلم أنه ليس منفذ اساسي حيث يمكنك استخدام وصلات تحويل لتوصيل البلاي ستيشن 3 أو الاكس بوكس 360 و غيرها من الأجهزة الخارجية إن كانت شاشتك لا تحتوي على منفذ HDMI