الرئيسية لاب توب نصائح ومقالات كم جيجا رام تحتاج فعلاً في اللاب توب ؟ إجابة مشتري.كوم
 

كم جيجا رام تحتاج فعلاً في اللاب توب ؟ إجابة مشتري.كوم

الكاتب :مشتري.كوم

رام لاب توب

أحد الأسئلة التي تصلنا كثيراً في مشتري.كوم هي كم من الرام رام أحتاج فعلاً ؟ في هذه المقالة سنقوم بإعطاء إجابة واضحة و بسيطة.

في البداية، ما هو الرام ؟
الرام هو ذاكرة مؤقتة تقوم بتخزين الملفات و التطبيقات المفتوحة والتي تعمل عليها. كل ما زادت هذه الذاكرة المؤقتة كل ما كان بإمكانك فتح وتشغيل برامج وتطبيقات أكثر في نفس الوقت مثلاً "فوتوشب + متصفح + ماسنجر + ملف صوتي + ملف وورد". إذا امتلىء الرام ووصل لحده الأقصى يصبح الجهاز ثقيل وبطىء الاستجابة.

كيف يقاس الرام ؟
القياس الشائع للرام في الكمبيوتر هو جيجا بايت GB

كم رام احتاج في لاب توبي ؟
يختلف الاستخدام من شخص لآخر، ولكن يمكن تقسيمها بالشكل التالي :

1- إذا كنت تمتلك جهاز نيتبوك صغير "الأجهزة الصغيرة ذات الـ 11 و الـ 10 بوصة وأقل" فـ رام 1 جيجا بايت هو كافي والسبب أن هذه الأجهزة الصغيرة أصلاً مصممة للتصفح والاستخدام البسيط لذلك لن تحتاج أكثر من 1 جيجا بايت.

2- إذا كنت تمتلك لاب توب واستخداماتك عادة هي التصفح والفيديو والصور والملفات النصية و الماسنجر وقليلاً من الفوتوشب و الألعاب فـ رام 2 جيجا بايت هو كافي، ولاحظ أن رام 2 جيجا كافي عادة حتى للتطبيقات الكبيرة إن كنت تقوم بتشغيلها لوحدها بدون برامج وتطبيقات أخرى في نفس الوقت، ورام 2 جيجا بايت يعتبر المناسب لأغلب المستخدمين.

3- إن كنت تمتلك لاب توب وتقوم بشتغيل عدة برامج وتطبيقات ثقيلة في نفس الوقت مثل تحرير الجرافيك و الفيديو أو تقوم بتشغيل الألعاب الثقيلة فرام من 3 إلى 4 جيجا بايت هو كافي.

ملاحظة : أنظمة التشغيل دائماً ما توفر طرق وأدوات لمعرفة استهلاكك للرام، أحد هذه الطرق هي أداة موجودة في نظام تشغيل ويندوز فيستا و ويندوز 7 عن طريق الـ Gadgets، يمكنك تشغيل هذا التطبيق لمعرفة كمية استهلاكك للرام وهل تحتاج رام أكثر أو لا. ويمكنك دائماً تحميل أدوات خارجية من مواقع وشركات أخرى تقوم بحساب الرام المستهلك لأي نظام تشغيل وبطرق متنوعة.

مقياس المعالج و الرام
مقياس للمعالج والرام في نظام التشغيل

ملاحظة 2 : نظام التشغيل يأخذ جزءاً من الرام فقط لكي يبدأ بالعمل، لذلك من الطبيعي أن ترى 20 إلى 45% من الرام مستهلك بدون أن تقوم بتشغيل أي تطبيق، وهذا يعتمد على نظام التشغيل وكمية الرام لديك.

هل أستطيع زيادة الرام بعد شراء اللاب توب ؟
نعم يمكنك عمل ذلك، يمكنك شراء رام لاب توب من السوق وفك جزء صغير من أسفل اللاب توب وزيادة أو استبدال الرام، ولكن هناك عدة معطيات يجب أخذها في الحسبان مثل نوع الرام "DDR2 أو DDR3" بالإضافة لنظام التشغيل.

ما هو أقصى حد يمكنني الوصل له في الرام ؟
يعتمد الأمر على نظام التشغيل في اللاب توب :

- إن كان نظام تشغيلك هو 32bit فأقصى حد يمكنك الوصول له هو 4GB وهذا يشمل ذاكرة كرت الشاشة، بمعنى لو كان لديك رام 4 جيجا بايت و رام كرت شاشة 1 جيجا بايت "المجموع 5 جيجا بايت" فنظام التشغيل سيحصل على 3 جيجا بايت + 1 جيجا بايت من كرت الشاشة ولن يقوم باستخدام الـ 5 جيجا بايت كلها.

- أنظمة الـ 64bit تصل لـ 8 جيجا بايت حتى 192 جيجا بايت "اعتماداً على النظام و الإصدارة"، لذلك يجب أن تأخذ هذا في الحسبان عند زيادة أو تغيير الرام لديك.