الرئيسية لاب توب نصائح ومقالات حرارة اللاب توب، كيف تحمي اللاب توب من الحرارة وتطيل من عمره
 

حرارة اللاب توب، كيف تحمي اللاب توب من الحرارة وتطيل من عمره

الكاتب :مشتري.كوم

حرارة اللاب توب

لا يكاد يوجد مستخدم لاب توب إلا واشتكى أو عانى من ارتفاع حرارة الجهاز. أجهزة اللاب توب اليوم أصبحت نحيفة وصغيرة مع مواصفات وسرعات عالية، لذلك الحرارة هي نتيجة لا مفر منها. السؤال هنا هو كيف يمكن التقليل من درجة الحرارة وأضرارها. هذا ما سنجيبك عليه في مشتري.كوم.

يوجد ثلاث مصادر رئيسية لحرارة اللاب توب. المصدر الأول هو المعالج وهو أعلى قطعة إصداراً للحرارة. المصدر الثاني هو كرت الشاشة، وقد يصدر حرارة أكثر من المعالج خصوصاً إذا كان كرت شاشة متقدم. المصدر الثالث هو الهارديسك. بعد ذلك ستجد بقية المكونات والتي تصدر حرارة أيضاً ولكن ليس بشكل بارز مثل المصادر الثلاثة.

أخطاء وحلول :

فتحات التهوية الجانبية (إخراج الهواء)
فائدة فتحات التهوية الجانية هي إخراج الهواء الساخن من داخل الجهاز. فتحات إخراج الهواء عادة ما تكون في الخلف أو الجوانب. من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من المستخدمين هي سد هذه الفتحات بالخطا، مثلاً يقوم بوضع كتاب أو ورق أو هارديسك أو أي كائن آخر أمام أو بشكل مقارب جداً لفتحات التهوية. خطأ آخر وشائع هو أنه عند استخدام اللاب توب على السرير فإن البطانية عادة ما تكون متعرجة وعميقة مما يسد فتحات التهوية. انتبه لهذه النقطة ودائماً احرص على أنه لا يوجد عوائق أمام فتحات التهوية.

فتحات التهوية السفلية (إدخال الهواء)
كل أجهزة اللاب توب تحتوي على فتحات سفلية، فائدة هذه الفتحات هي إدخال الهواء وتبريد المكونات الداخلية. لهذا السبب تلاحظ ازدياد حرارة اللاب توب عندما تضعه على حضنك لأنك تقوم بسد فتحات التهوية السفلية. لذلك حاول تجنب تغطيتها، وإن كنت تفضل استخدام اللاب توب على حضنك بشكل دائم فاستخدم قاعدة تهوية والتي تقوم بتثبيت اللاب توب ورفعه قليلاً حتى لا تقوم بسد فتحات التهوية.

قاعدة التهوية والمرواح
مرواح وقاعدة التهوية انتشرت بشكل كبير، وفي الحقيقة هي مفيدة. فهي تقوم بعدة مهام، منها سحب الحرارة وإخراجها، مهمة أخرى هي دفع الهواء البارد للاب توب. فائدة ثالثة هي رفع اللاب توب مما يضمن أن كل فتحات التهوية مفتوحة بشكل تام وبدون عوائق. لذلك إن كنت تعاني من الحرارة، فالقاعدة مفيدة، ولكن لا تنسى أن هناك مئات الأشكال والأنواع، وليس كل نوع مثل الآخر، لذلك عليك البحث والتدقيق هنا.

تجنب التشغيل المطوٌل
بلا شك، جعل اللاب توب يعمل طوال اليوم سيزيد من حرارة الجهاز. لذلك دائماً عند عدم استخدام اللاب توب أو الابتعاد عنه قم بإطفاءه أو جعله في وضع النوم، وهذه الخطوة تطيل من عمر اللاب توب بشكل عام بالإضافة للتقليل من الحرارة.

قياس الحرارة
قبل أن تطبق أي خطوات لتقليل الحرارة قد يكون من الجيد عمل بعض الاختبارات. خذ درجة الحرارة الآن وقارنها بعد هذه الخطوات، مثلاً بعد شراء قاعدة تهوية. هناك عدد كبير من البرامج والتطبيقات التي تقيس درجة الحرارة، ولتسهيل المهمة اخترنا لك أحد البرامج المجانية الخفيفة والتي تقوم بقياس عدة مكونات ومنها المعالج والهارديسك وكرت الشاشة.

HWMonitor
الرابط : اضغط هنا

بالنسبة لدرجة الحرارة المقبولة فهو أمر فيه اختلاف، فكل لاب توب مختلف عن الآخر من حيث المواصفات، فلا يمكن تحديد درجة حرارة مثالية لكل أجهزة اللاب توب. ولكن هناك مدى آمن أو متوسط، كيف تجد هذا المدى ؟ بالبحث عن موديل لاب توبك أو معالجك. مثلاً ابحث عن مدى أو متوسط حرارة المعالج الفلاني، أو كرت الشاشة الفلاني، وستجد عدة أرقام من قبل المستخدمين وأحياناً من المصنعين تساعدك في معرفة وضعك وموقعك.