الرئيسية لاب توب نصائح ومقالات بطارية اللاب توب, كل ما تحتاج معرفته عند الشراء و المحافظة
 

بطارية اللاب توب, كل ما تحتاج معرفته عند الشراء و المحافظة

الكاتب :مشتري.كوم

البطارية هي أهم جزء في اللاب توب, بدون البطارية أنت غير قادر على التنقل ولن تستفيد من وجود اللاب توب.

في هذه المقالة سنوضح لك في مشتري.كوم العديد من الأمور التي تهمك عندما يتعلق الأمر بالبطارية و المحافظة عليها و إطالة عمرها.

معلومة هامة قبل البدء في المقالة هي أن بطارية اللاب توب لها عمر محدد حيث مع الوقت تبدأ بالبطارية بالعمل لمدة أقل حتى تصل لدرجة تصبح البطارية تعمل لـ عدة دقائق فقط ثم تحتاج شحن مرة أخرى, وهذا أمر طبيعي و لازم حدوثه وقد يحصل بين سنتين إلى 4 سنوات من الاستخدام, ما عليك فعله هو محاولة تطويل العمر و الاستفادة قدر المستطاع من بطاريتك.

ما قبل شراء اللاب توب :

عند شراء لاب توب جديد انتبه للأمور التالية عندما يتعلق الأمر بالبطارية :

- نوع البطارية : أقل الأنواع هو 3 خلايا 3cells وهو يعطي أقل فترة استخدام, في الغالب ستجد بطارية بـ 6 خلايا 6cells وهي النوعية هي الأكثر انتشاراً و تعطي عمر أطوال من الـ 3 خلايا, نوع آخر هو 9 خلايا 9cells وعادة تأتي بطلب خاص أو يتم شرائها بشكل منفصل و يندر وجودها في جهاز اللاب توب مباشرة, الـ 9 خلايا تعطيك فترة استخدام أكثر ولكنها تكون أثقل وزناً و أكبر حجماً.

- عمر البطارية : يختلف عمر البطارية من لاب توب لآخر حتى وإن كان كلا الجهازين يستخدمان نفس البطارية و السبب أن تصميم الأجهزة تختلف, فلكل جهاز شاشة و حجم و قطع داخلية و متطلبات طاقة مختلفة, لذلك دائماً اقرأ الرقم المذكور لك في مواصفات الجهاز للعمر المتوقع للبطارية قبل الحاجة للشحن كما تفعل عندما تشتري جوال, ولا تنسى أن هذه أرقام شركات لذلك توقع بعض المبالغة.

 

المحافظة على البطارية بعد شراء اللاب توب :

هذه النصائح من مشتري.كوم تساعدك في التقليل من أعطال البطارية و إطالة عمرها :

1- دائماً قم بفصل البطارية إن كنت تستخدم الجهاز في مكان ثابت, إن كنت في غرفتك أو مكتبك قم بفصل البطارية و استخدم اللاب توب على الكهرباء, لا تقم بتوصيل الكهرباء و البطارية بداخل اللاب توب عند عدم الحاجة, ولا تنسى أنه من الجيد شحن البطارية لـ 100% قبل فصلها و العمل على الكهرباء حتى تكون لديك بطارية مشحونة عند الحاجة للتنقل.

2- حاول ألا تجعل بطاريتك تفرغ لدرجة 0%, حاول شحنها مبكراً ولا تجعلها تصل لدرجة الصفر.

3- انتبه من نسيان البطارية أو اللاب توب في مكان ساخن مثلاً في سيارتك تحت الشمس, الحرارة هي عدو لبطارية اللاب توب.

 

زيادة فترة الاستخدام قبل الحاجة لإعادة الشحن :

هناك بعض التقنيات الخفية و البسيطة والتي تساعدك في إطالة فترة استهلاك البطارية و تقليل الحاجة للشحن :

1- دائماً قلل ضوء الشاشة خلال التنقل, الشاشة هي أكثر قطعة تستهلك البطارية, إذا كنت بعيد عن مصدر كهرباء فقم بتقليل قوة إضاءة الشاشة و ستلاحظ الفرق في عمر البطارية, لتقليل ضوء الشاشة ستجد الأزرار في لوحة مفاتيح اللاب توب, أو ارجع لدليل التشغيل لجهازك.

2- حاول التقليل من تشغيل البرامج الغير ضرورية خلال التنقل خصوصاً ملفات الصوت و الفيديو حيث أن تشغيل ملف صوت يتطلب تشغيل سماعات اللاب توب مما يعني استهلاك بطارية إضافي.

3- دائماً قم بفصل أي ملحقات لا تستخدمها مثل الفلاش ميموري أو هارديسك خارجي وما إلى ذلك حيث أنها تأخذ طاقة مباشرة من بطارية لاب توبك.

4- إذا كان لديك معلومات على قرص سيدي أو ديفيدي فانقلها لقرصك الصلب حيث أن دوران القرص السريع في مشغل الأقراص يستهلك الكثير من الطاقة لذلك حاول التقليل من ذلك.

5- عدل من إعدادات الطاقة في الجهاز, مثلاً اجعل الشاشة تصبح سوداء عند عدم استخدام الجهاز لـ 5 أو 10 دقائق, و اجعل الجهاز يذهب لوضع الخمول عند عدم الاستخدام لـ 20 دقيقة مثلاً, وغيرها من الإعدادت التي تساعد في تقليل استهلاك البطارية عند عدم استخدام الجهاز.