الرئيسية كمبيوتر وتقنية كاسبر سكاي, تقرير مفصل عن أحد أفضل مكافحات الفيروسات
 

كاسبر سكاي, تقرير مفصل عن أحد أفضل مكافحات الفيروسات

الكاتب :مشتري.كوم

للأسف, الحماية هو أمر دائماً ما يغيب على المستخدم العربي ودائماً ما تجد المستخدمين إما بدون مكافح فيروسات أو بمكافح فيروسات منتهي الصلاحية, ما لا يعرفه الكثير من المستخدمين هو أنه ليس من الضروري أن يقوم الفيروس بتدمير جهازك بل على العكس, أغلب الفيروسات تعمل في الخفاء تقوم بسرقة معلوماتك وتستخدم جهازك لمهاجمة أجهزة أخرى ولن تراها ولن تعرف حتى أنك أصبت بها إلا إذا كان لديك مكافح فيروسات يتصدى لها.

الفيروسات لا تأتي على شكل ملفات فقط تستطيع تجنبها, إنما تأتي حتى في صفحات المواقع العادية والتي حتى وإن لم تقم بتحميل أي ملف ستصيبك بالفيروس أو التروجان بمجرد فتح الموقع و تصفحه.

لذلك وحرصاً منا على تشجيع المستخدم العربي على حماية نفسه و معلوماته سنتحدث اليوم في مشتري.كوم عن أحد أشهر برامج مكافحات الفيروسات "كاسبر سكاي" وسنتحدث في مقالات مستقبلية عن مكافحات فيروسات شهيرة أخرى لتوسيع الخيارات لك.

رابط الشركة : www.kaspersky.com

أهم مميزات برنامج الكاسبر سكاي :

1- سرعة و خفة البرنامج على الكمبيوتر و عدم تثقيله أو إبطاءه.
2- تحديث قاعدة بيانات الفيروسات كل ساعة مما يضمن أن جهازك محمي حتى من أجدد الفيروسات.
3- يقدم حماية شاملة للملفات و البرامج و التطبيقات و صفحات الإنترنت التي تفتحها وتتصفحها بالإضافة للبريد و الملفات المرفقة وغيرها من طرق إرسال الفيروسات.

الخيارات المتوفرة :

الشركة تقدم برامج حماية لعدة قطاعات منها القطاعات المنزلية, قطاع الأعمال, قطاع السيرفرات, ما يهمنا هنا هو القطاع المنزلي الفردي و الأعمال الصغيرة وهذا ما ستجده :

مكافح فيروسات كاسبر سكاي "Kaspersky Anti-Virus"

كاسبر كاي انتي فيروس

البرنامج الرئيسي للشركة ويقدم حماية من :

- فيروسات, تروجانات, سباي وير, اد وير وغيرها من البرامج المضرة.
- برامج سرقة الهوية والتي تسرق كلمات السر من ضغطات الكيبورد وغيرها من الطرق.
- برامج قد تعرض جهازك للاختراق.
- مواقع سرقة المعلومات على الإنترنت "Phishing Sites".

سعر البرنامج الرسمي : 39.95 دولار امريكي لمدة سنة لجهاز كمبيوتر واحد "هذا السعر الرسمي وقد يختلف في الدول المحلية", تحصل على أسعار أقل عند زيادة المدة و عدد الأجهزة مثلاً مدة سنة لـ ثلاث أجهزة أو مدة سنتين لجهاز واحد.

 

كاسبر سكاي انترنت سيكروتي "Kaspersky Internet Security"

كاسبر كاي انترنت سيكروتي

هذا البرنامج أوسع من مكافح الفيروسات, حيث بالإضافة لكل ما يقدمه المكافح يضيف لك الانترنت سيكروتي ما يلي :

- جدار ناري "Firewall".
- حماية شبكة الاتصال اللاسلكي.
- تحكم الآباء "Parental Control" على الإنترنت.
- حماية من الرسائل الدعائية "Spam".
- حماية من رسائل البريد المزيفة "Phishing".
- حماية من عمليات الاختراق للكمبيوتر.
- خصائص ومميزات إضافية تهم المستخدمين المتقدمين مثل تحديد قوانين حماية مختلفة للبرامج و عمل بيئة اختبار آمنة.

سعر البرنامج الرسمي : 59.95 دولار امريكي لمدة سنة لجهاز كمبيوتر واحد "هذا السعر الرسمي وقد يختلف في الدول المحلية", تحصل على أسعار أقل عند زيادة المدة و عدد الأجهزة مثلاً مدة سنة لـ ثلاث أجهزة أو مدة سنتين لجهاز واحد.

 

كاسبر سكاي للجوال "Kaspersky Mobile Security"

كاسبر كاي موبايل سيكروتي

في الوقت الذي أصبح فيه الكثير من المستخدمين يتصفحون الإنترنت من جوالاتهم ظهرت أهمية مكافحات الفيروسات للجوال, وهنا ستجد مكافح كاسبر سكاي للجوال, المكافح له شروط حيث أنه يعمل على أنظمة تشغيل الجوال التالية فقط :

 Symbian OS 9.1, 9.2б 9.3 Series 60 or Microsoft Windows Mobile 5.0, 6.0, 6.1

تابع موقع الشركة لمعرفة أي أنظمة تشغيل إضافية يدعمها البرنامج في المستقبل.

سعر البرنامج الرسمي : 29.95 دولار امريكي لمدة سنة "هذا السعر الرسمي وقد يختلف في الدول المحلية".

كيف تحصل على البرنامج ؟
يمكنك شراء البرنامج بأي من هذه الطرق :

1- شراء رخصة البرنامج, ميزة هذه الطريقة أنها لا تتطلب شحن قرص البرنامج ويمكنك طلبها من أي مكان في العالم ولكنه يتطلب بطاقة ائتمانية, تقوم بتحميل البرنامج لديك و بعد تركيب البرنامج ستحصل على فترة تجربة مجانية لمدة 30 يوم, تستطيع الانتظار حتى تنتهي الفترة التجريبية أو طلب مفتاح التفعيل مباشرة من داخل البرنامج نفسه, بعد ذلك ستصلك رخصة البرامج على الإيميل "مفتاح تفعيل" و تقوم بتفعيل برنامجك.  

2- الشراء من مراكز البيع في دولتك, هذه الطريقة قد تكون أفضل و أسرع طريقة لك خصوصاً إن لم يكن لديك بطاقة ائتمانية, تستطيع شراء البرنامج من مراكز بيع الالكترونيات و معدات الكمبيوتر في دولتك ولن تجد صعوبة في إيجاد البرنامج.

3- شراء البرنامج من موقع الشركة نفسه, لا ننصح بهذه الطريقة فهي تتطلب شحن القرص إليك مما يزيد من التكاليف و المدة, إذا كان لديك بطاقة ائتمانة استخدم الطريقة الأولى "شراء رخصة البرنامج" فهي أسرع و لا تتطلب سوى مفتاح البرنامج والذي يرسل لايميلك.

مالفرق بين إصدارات السنوات ؟ 2009 - 2010 ...إلخ؟
في كل سنة تقوم الشركة بإصدار نسخة مطورة من البرنامج, النسخة تعدل بعض الأخطاء و تقوم بتسريع البرنامج و تضيف بعض المميزات ولكن قاعدة بيانات الفيروسات هي نفسها, بمعنى كاسبر سكاي 2009 يستخدم نفس قاعدة بيانات كاسبر سكاي 2010 لأن قاعدة الفيروسات المضرة هي موحدة لذلك أنت في الغالب ستحصل على حماية متشابهة ولكنه دائماً من الأفضل استخدام أحدث نسخة من البرنامج للعمل على أفضل وجه, مع العلم أنك تستطيع التحديث لأحدث نسخة إذا كنت تملك رخصة للبرنامج, مثلاً لو اشتريت الآن نسخة 2010 و بعد 7 أشهر ظهرت إصدارة 2011 فأنت قادر على التحديث للإصدارة الجديدة ما لم تقل الشركة غير ذلك.

النسخ المقرصنة ؟
المستخدم العربي معتاد على قرصنة البرامج و الحصول على سيريلات و كراكات للبرامج, مدى صحة هذه الممارسة ليست موضوع نقاشنا, ولكن ما نرغب بالتنبيه عليه أن مكافحات الفيروسات هي آخر ما تريد المخاطرة به باستخدام نسخ مقرصنة و السبب هو أن أغلب الأكواد و المفاتيح التي تحصل عليها ستعمل معك لفترة بسيطة ومن ثم سيتم كشفها و إلغاءها مما يجعل برنامجك غير مصرح و غير قادر على العمل بشكل كامل, لذلك لم المخاطرة ؟ مهما كان رأيك عن قضية القرصنة دعه جانباً و ألعب اللعبة بأمان و اشتر نسخة رسمية لترتاح, فالسعر ليس بمكلف خصوصاً مقارنة مع الطمأنينة التي ستحصل عليها إن كنت تعلم أن لديك في جهازك مكافح فيروسات مصرح و يعتمد عليه.