الرئيسية جوالات واتصالات أخبار وجديد الجوالات ابل تقيم مؤتمر صحفي وتطرح إجابتها لمشكلة الاستقبال في الايفون 4
 

ابل تقيم مؤتمر صحفي وتطرح إجابتها لمشكلة الاستقبال في الايفون 4

الكاتب :مشتري.كوم

ايفون 4

أنهى ستيف جوبز "المدير التنفيذي لابل" قبل قليل المؤتمر الصحفي الذي أعلنت عنه الشركة بشكل مفاجىء قبل عدة أيام. خصص المؤتمر للإجابة على الجدل الدائر حالياً عن أحد أهم مشاكل الايفون 4 وهي مشكلة ضعف الاستقبال عند لمس جزء من الإطار الخارجي.

المشكلة تكلمنا عنها في مقالة سابقة، ولها أصداء كبيرة وحولها الكثير من الجدل. ابل قدمت ردودها وحلولها على المشكلة، وهذا أهم ما في المؤتمر بخصوص المشكلة :

1- ابل أنكرت وجود مشكلة حقيقية في الاستقبال، وقالت أن هذه مشكلة معتادة في كل الجوالات عند مسكها بطريقة معينة، وأنها لا ترى أنها مشكلة كبيرة أو حقيقية في الايفون 4

2- قالت بأن عدد الذين اتصلوا بخصوص المشكلة قليل، يصل لـ 0.55% من المستخدمين.

3- لإرضاء المستخدمين، ستقدم ابل غطاء مجاني لكل من اشترى ايفون 4، ومن اشترى الغطاء يمكنه الحصول على المبلغ مرة أخرى. غطاء ابل الرسمي سعره 29 دولار، واستخدامه يحل مشكلة انخفاض درجة الاستقبال لأنه يعزل اليد والجلد عن الإطار الخارجي. عرض الغطاء المجاني سيستمر لكل من يشتري ايفون 4 جديد حتى 30 سبتمبر، ولكن الشركة لم توضح آلية الطلب وكيف سيتم توفير الغطاء.

4- ابل تكلمت عن تحديث رقم 4.0.1 والذي صدر بالأمس، وقالت بأنه يعيد طريقة عرض أبراج الاستقبال ويجعلها أكثر دقة في تمثيل قوة الأبراج في منطقتك.

5- إن كنت غير سعيد بالمشكلة والجهاز، يمكنك إعادته والحصول على المبلغ الذي دفعته بدون أي خصومات أو غرامات.

تعليق وتحليل مشتري.كوم :

في الحقيقة ما نراه من ابل في إنكار المشكلة هو أمر غير مقبول. قضية أن هذه مشكلة في كل الجوالات غير صحيحة، كلنا نستخدم الجوالات لسنين طويلة، لم يسبق لأي أحد أن فقد الاستقبال عند مسك الجوال بشكل طبيعي. نعم، كل الجوالات لها نقطة حساسة عند تغطيتها ينخفض الاستقبال وعدد الأبراج، ولكن الشركات عادة تقوم بإخفاء هذه النقاط الحساسة داخل الهاتف وبعيدة عن يد المستخدم، ما فعلته ابل في الايفون الجديد هو وضع هذه النقطة الحساسة في مكان بارز وخارجي يلمسه المستخدم عند مسك الجوال بشكل طبيعي.

أما قضية أن عدد قليل من المستخدمين اتصلوا بخصوص المشكلة فهذا أمر جيد، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن المشكلة ليست منتشرة. ولكن النسبة المذكورة مأخوذة من عدد الذين اتصلوا على مركز خدمة ابل "AppleCare" ولا يمثل عدد الذين واجهوا المشكلة في العالم كله ولم يتصلوا على المركز، أو أن المركز غير متوفر لديهم.

القضية الثالثة، وهي قضية إعادة المبلغ وقضية الغطاء المجاني، فهو حل معقول، إن لم يعجبك الهاتف فقم بإعادته. المشكلة أن هذا لا ينطبق على مئات الألوف الذين اشتروا الجوال من الأسواق الغير الرسمية، فنحن في الدول العربية مثلاً، أغلب المستخدمين الذين اشتروا الايفون 4 اشتروه عن طريق الشحن أو من محلات خارجية، لذلك لا نعلم كيف سيتم إعطائهم غطاء مجاني أو السماح لهم باسترجاع مبالغهم. طبعاً هذا ليس خطأ ابل، لأن المستخدم يتحمل ما يحصل إن اشترى الهاتف من جهة غير رسمية، ولكنها نقطة ذكرناها للتنبيه.

كلمات مفتاحية: