الرئيسية كاميرات نصائح ومقالات هل تحتاج فعلاً للميجا بيكسل العالي في الكاميرا ؟ إجابة واقعية
 

هل تحتاج فعلاً للميجا بيكسل العالي في الكاميرا ؟ إجابة واقعية

الكاتب :مشتري.كوم

كاميرا ديجيتال

عندما يتعلق الأمر بالتصوير و الكاميرا, لا يوجد خطأ في الفهم أكبر من خطأ الميجا بيكسل حيث أصبح سباق لا نهاية له بين الشركات و المستهلكين, والسؤال الحقيقي هو : هل تحتاج فعلاً لكل هذا الميجا بيكسل كمستخدم ؟

الإجابة هي في الحقيقة وفي الغالب لا, أنت لست بحاجة لذلك, شركات الكاميرات و حتى الجوالات دخلت في لعبة لا نهاية لها حيث يظهر موديل جديد كل فترة بميجا بيكسل أعلى من الذي قبله مما يشجعك على التغيير و شراء الموديل الجديد, وهو أمر لا داعي له إن كان سبب شرائك هو الميجا بيكسل فقط.

في البداية يجب أن نعلم أن ميجا بيكسل أكبر لا يعني صورة أفضل, أبداً و نهائياً, ميجا بيكسل أكبر يعني صورة أكبر وليس أفضل, لنأخذ مثال واضح و بسيط :

لنقل أن لديك تلفاز جديد مقاس 46 بوصة, و صديقك لديه نفس التلفاز من نفس الشركة و بنفس المواصفات ولكنه 40 بوصة, عندما تضع التلفازين بجانب بعضهم البعض, هل صورة الـ 46 بوصة ستكون أفضل من الـ 40 بوصة ؟ طبعاً لا, ولكنها ستكون أكبر, وهذا هو الحال عندما نأتي بكاميرا 14 ميجا بيكسل و كاميرا 10 ميجا بيكسل, إحداهما أكبر من الأخرى ولكنها ليست أصفى و أفضل.

إذاً مالذي يحدد عوامل جودة الكاميرا إن لم يكن الميجا بيكسل ؟ هناك عوامل كثيرة مثل عرض العدسات, حجم المستشعر, سرعة الغالق, جودة الفلاش, التركيز, الإضاءة, الـ ISO وغيرها من العوامل والتي سنخصص لها مقالة مفصلة في مشتري.كوم قريباً.

إذاً ما فائدة الميجا بيكسل إن كنتم تقولون يا مشتري.كوم أنه غير مهم لي ؟ ميجا بيكسل أكبر يعني قدرتك على طباعة صور أكبر بدون تشوه الصورة, طبعاً عندما نقول صور أكبر فنحن نعني فعلياً صور كبيرة نادراً ما يحتاجها المستخدم العادي حيث أن معظم مستخدمي الكاميرات يقومون باستعراض و نشر صورهم على الكمبيوتر و الإنترنت, هنا أنت لا تحتاج للميجا بيكسل الكبير, بل لو التقطت صورة بميجا بيكسل عالي ستقوم بضغط الصورة على الكمبيوتر لتصغير الأبعاد و الحجم حتى تكون قابلة للعرض على الإنترنت.

مثال : أحمد اشترى كاميرا بدقة 14 ميجا بيكسل وهو سعيد جداً بالكاميرا المكلفة التي اشتراها, أخوه ناصر اشترى من نفس الشركة و نفس المواصفات ولكنه أخذ موديل دقته 7 ميجا بيكسل, في رحلة عائلية قام كل من أحمد و ناصر بالتقاط صور للعائلة وعند العودة قاموا بإضافة الصور في الكمبيوتر ولكنهم لاحظوا أن الصور من الكاميرتين متساوية في الصفاوة و الجودة !! أحمد أصيب بالإحباط ؟ كيف يكون أن كاميرته المكلفة تعطي صورة نفس الجودة للكاميرا الأرخص ؟ السبب أنك عند عرض الصور من الكاميرتين على الكمبيوتر فإنك لن تكون قادر على عرض كل الميجا بيكسل, لذلك ستظهر الصور بنفس الدقة, متى سيتفوق احمد على أخوه ؟ إذا كان سيقوم بعمل طبعات كبيرة مثلاً بمقاس A3, ومن منكم أصلاً يقوم بطباعة صوره بهذا الحجم الكبير ؟ أصلاً من لديه طابعة تقوم بالطباعة على الـ A3؟

إذاً باختصار, كم هو الميجا بيكسل الذي احتاجه ؟

تفضل الإجابة التقريبية :

سأقوم بعرض الصور على الإنترنت و على الكمبيوتر : في الحقيقة كاميرا 3 ميجا بيكسل تكفي لهذه الاستخدامات ولكن بحكم أنه أصبح من المستحيل إيجاد كاميرا بهذا الرقم, فأي كاميرا تجدها من 6 إلى 8 ميجا بيكسل ستكون أكثر من كافية و بكثير.

سأقوم بطباعة الصور بمقاس حتى 14*10" : من 8 إلى 10 ميجا بيكسل.

سأقوم بطباعة الصور بمقاس حتى 24*16" : من 10 إلى 12 ميجا بيكسل.

بعد ذلك ندخل في مجال المصورين المحترفين والذين يحتاجون للقيام بقص أجزاء صغيرة من الصورة من دون تشويه, مثلاً مصور طبيعة يلتقط صورة لحشرة صغيرة بكاميرا 20 ميجا بيكسل و كاميرا 10 ميجا بيكسل, في البداية الصورتين ستكون متطابقة, ولكن إن كان المصور يريد قص الصورة بحيث يقوم بإظهار الحشرة بشكل كامل و كبير, هنا تظهر أهمية الـ 20 ميجا بيكسل حيث يمكنك قص أجزاء صغيرة من الصورة من دون تشويه, ولكن كمستخدم عادي, هل ستحتاج لعمل ذلك ؟

هدفنا في مشتري.كوم من هذه المقالة هو محاولة جعل المشتري يركز على الجوانب الأخرى من الكاميرا و جعل الميجا بيكسل آخر ما يهمه, و لنصائح أخرى عند شراء كاميرا ديجيتال اطلع على : شراء كاميرا ديجيتال ( رقمية ) نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع