الرئيسية منتجات أخرى الالكترونيات شراء مسرح منزلي ( هوم ثيتر ) نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع
 

شراء مسرح منزلي ( هوم ثيتر ) نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع

الكاتب :مشتري.كوم

مسرح منزلي

إذا كنت تبحث عن التجربة الصوتية المطلقة لأفلامك و ألعابك المفضلة, إذاً أنت بحاجة لنظام صوتي محيطي و هو أحد العوامل المهمة في المسرح المنزلي المتكامل, الكثير من المستخدمين لا يعرفون شيئاً عن الأنظمة الصوتية للهوم ثيتر, و دائماً ما يبنون قرار شرائهم على الشكل أو على السعر, مما يتسبب في فقدان المستخدم للعديد من المميزات المهمة أو يجعل المستخدم يشتري ما لا يحتاجه.

 

في البداية يجب أن نعرف مما يتكون المسرح المنزلي :

السماعات


سماعات المسرح المنزلي

بالرغم من أهمية عمل السماعات, إلا أنها مجرد وسيلة لنقل الصوت و أكثر المميزات و المواصفات التي تحدد جودة المسرح المنزلي لديك هو المستقبل.

 

المستقبل أو الريسيفر

مستقبل المسرح المنزلي

هذا هو أهم جزء في المسرح المنزلي, هذا هو مستقبل الإشارة, بمعنى أنك توصل جميع الكيابل من مشغل الديفيدي لديك أو من جهاز اللعب "بلاي ستيشن 3 أو اكس بوكس 360" إلى هذا المستقبل, المستقبل بدوره يستلم إشارة الصوت, يعالجها و من ثم يرسلها للسماعات, أما الصورة فيرسلها للتلفاز, يمكنك من المستقبل تغيير و تعديل إعدادات الصوت لديك.

كثير من المسارح المنزلية أصبحت تأتي مجموعة سوية, المستقبل و السماعات في نظام موحد من الشركة, و هذا هو النوع المناسب لأغلب المشترين حيث عادة ما يكون النظام متوافق و متكامل بدون أي مشاكل, و لكن المشترين المحترفين و الخبراء يفضلون شراء المستقبل لوحده و من ثم طقم السماعات لوحدها, بل و أصبح البعض يشتري كل جزء من السماعات من شركة مختلفة حسب موقع السماعة, هذا الأمر صعب و مكلف جداً و يتطلب الكثير من الوقت و الخبرة.

طقم مسرح منزلي متكامل

طقم مسرح منزلي متكامل

 

المسرح المنزلي "المستقبل خصوصاً" يأتي بعدة مميزات و مواصفات و أنواع مختلفة لا نهاية لها, و لكننا سنذكر أهم الأشياء التي قد تحتاجها أو تبحث عنها :

وجود مشغل سيدي و ديفيدي

كثير من الأنواع تأتي بمشغل ديفيدي مدمج في المستقبل, و هذا يقلل من المساحة و التكلفة إذا كنت لا تملك مشغل ديفيدي, وأيضاً إن كنت تشاهد الكثير من أفلام الديفيدي فالمشغل المدمج يلغي عنك عملية توصيل مشغل الديفيدي الموجود لديك بالمستقبل, و لكنه خيار لا يؤثر في الأداء, مجرد إضافة.

 

دعم أكبر قدر ممكن من الأكواد الصوتية

الصوت تقنية معقدة و يأتي بشكل مضغوط, و هناك الكثير من التقنيات التي تضغط الصوت, و يقع على عاتق مستقبل المسرح المنزلي فك الضغط و تحرير الصوت, لذلك احرص على شراء مسرح منزلي قادر على تشغيل أغلب تقنيات الصوت و أهمها : Dolby Surround Pro-Logi - Dolby Digital - DTS Digital Surround, بعد ذلك يوجد النوعيات الأعلى و التي تشغل بعض إن لم يكن كل هذه الأنواع : THX Surround EX - DTS-ES - Dolby Pro Logic II - Dolby Headphone, و غيرها من الأكواد الصوتية.

 

عدد القنوات المستخدمة

يوجد عدة قنوات للصوت وهي 2.1 و تعني سماعتين, و هناك 5.1 وتعني خمس سماعات محيطة, وهناك 6.1 وتعني ست سماعات محيطة, أو 7.1 وتعني سبع سماعات محيطية, النظام المنتشر الآن و الافتراضي هو 5.1 و هو نظام كافي لأغلب المستخدمين حيث أنها كافية لأغلب الغرف و أماكن المشاهدة و أغلب الأفلام و الألعاب تأتي بهذا النظام "إذا كان لديك نظام 7.1 و الفيلم الذي تشاهده يعمل على 5.1 فلن تستخدم إلا خمس سماعات", بالنسبة للرمز ".1" الذي يأتي بعد عدد السماعات فهذا لشيء اسمه سبووفر "Subwoofer" و فائدته نقل الأصوات الضعيفة و الخفيفة و التي تكون عادة أضعف من قدرة السماعات العادية لتشغيلها.

 

دعم الصوت والصورة العالية الجودة "HD 1080p"

عامل هام وضروري، خصصنا مقالة مفصلة على هذا الرابط :

كيف تضمن صوت وصورة Full HD عند شراء وتوصيل مسرح منزلي


قوة الصوت

و تقاس بالـ RMS, و هنا نقصد بالقوة المستمرة أو المتواصلة, و ليس أعلى قوة يصل لها المسرح المنزلي, بمعنى بعض المستقبلات تقول لك أقوى قوة "Watt" وهذا يعني لفترة بسيطة وهو أمر لا يهمك, ولكن القوة المستمرة "RMS" و التي تعني تشغيل أعلى قوة لفترة مطولة حتى ينتهي المقطع عالي الصوت, قوة الصوت العالية غير هامة لأغلب المشترين بحكم صغر الغرف, و أغلب المستخدمين لا يستخدمون القوة الكاملة للمسرح المنزلي بحكم أن الصوت سيكون عالي جداً و سيزعجك و من حولك, و لكنه عامل قد يهم البعض.

 

ربط المسرح المنزلي مع الاي بود

إذا كنت تسمع الكثير من الملفات الصوتية عن طريق الآي بود و ترغب بالحصول على التجربة الصوتية الكاملة في منزلك, يمكنك البحث عن مستقبلات تأتي مجهزة لتشغيل الايبود, حيث يمكنك تشغيل الملفات الصوتية مباشرة على المسرح المنزلي, على كل حال هذا الخيار جيد ولكنه غير حاسم, حيث أن هناك عدة طرق لتشغيل ملفاتك الصوتية على المسرح المنزلي غير الآي بود, لذلك لك الخيار إذا كانت هذه الميزة حاسمة لك أو لا.

 

منافذ المسرح المنزلي

أحد أهم العوامل عند شراء مسرح منزلي، فصلناها على الرابط التالي :

منافذ المسرح المنزلي وفائدة كل منفذ وأهمها لك

 

راديو

كثير من الهوم ثيترز أو المسارح المنزلية تأتي بتقنية الراديو لموجات الـ AM/FM, لا أعتقد أن الكثير يبحثون عن هذه الميزة, و لكنها ميزة لمن يرغب في سماع الرديو في منزله و بسهولة .

 

الربط بالكمبيوتر

بعض المسارح المنزلية أصبحت تتوجه لربط جهاز الكمبيوتر بالمسرح المنزلي, لذلك بعضها أصبحت توفر منفذ يو اس بي, و بعضها اصبحت توفر منفذ شبكة, وبعض الأنواع المتقدمة أصبحت توفر وصلة لا سلكية بين الكمبيوتر و المسرح المنزلي, هذا الخيار تجميلي و ليس أساسي, مع العلم أنه إذا كان لديك كرت صوت متقدم أو لوحة أم متقدمة يمكنك الربط بمسرحك المنزلي مباشرة عن طريق استخدام منفذ الـ Optical أو الـ Coaxial  و المتوفرة في كثير من أجهزة الكمبيوتر.

5_57

5_57

5_57

ملاحظة
كثير من المعلومات المذكورة في هذه المقالة لن تتوفر لدى الباعة, يجب عليك أخذ رقم الموديل و البحث عنه في موقع الشركة و  في الانترنت حتى تتأكد من المواصفات و المميزات قبل شراء المسرح المنزلي.