الرئيسية منتجات أخرى نصائح وتقارير منوعة شراء دراجة تمارين رياضية, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع
 

شراء دراجة تمارين رياضية, نصائح مفصلة, مواصفات, مميزات, انواع

الكاتب :مشتري.كوم

أسماء تطلق على المنتج بالعربي : دراجة تمارين - سيكل تمرين - ستيشونري بايك - دراجة رياضية
أسماء تطلق على المنتج بالانجليزي : Exercise Bike - Stationary Bike

دراجة التمارين الرياضية أحد أكثر الآلات الرياضية شعبية, بل و تنافس السير الكهربائي و أحياناً تكون أفضل منه في بعض الحالات, أطلع على مقارنة مشتري.كوم على هذا الرابط : سير كهربائي أو دراجة تمارين ؟ هنا الإجابة, عدم الحاجة للوقوف و المشي يجعل الدراجة أسهل من السير الكهربائي و لا تضع الكثير من الضغط على المفاصل و الركب, و وضعية الجلوس في دراجة التمارين تجعل التمرين أسهل و أكثر راحة للبعض.

يوجد العديد من الأشكال و الأنواع و الخيارات و المواصفات و المميزات لدراجة التمرين و التي تجعل المشتري في حيرة كبيرة, بنهاية هذه المقالة ستكون قد كونت فكرة واضحة عن ما تحتاجه و كيف تبني قرار شراء صحيح.

أنواع دراجة التمرين :

يوجد نوعين مختلفين من دراجات التمرين, الاختلاف يكون في طريقة الجلوس :

دراجة الجلوس "Recumbent Exercise Bike"

دراجة جلوس للتمارين

كما ترى في الصورة الجلوس مريح وسهل و ليس كما هو في الدراجة التقليدية, حيث أن هناك دعم للظهر و مساحة أكبر للمقعد.

 

الدراجة العمودية "Upright Exercise Bike"

دراجة عمودية للتمارين

و طريقة الجلوس هنا كما هي في الدراجة التقليدية.

 

أيهم أفضل ؟

دراجة الجلوس ستقدم لك راحة أكثر و دعم أفضل للظهر, دراجة الجلوس مناسبة لأغلبية المستخدمين و خصوصاً زائدي الوزن و الذين قد يجدون طريقة الجلوس التقليدية غير مريحة, دراجة التمارين العمودية مناسبة للرياضيين المحترفين و الذين يرغبون بتحدي عالي حيث أنه يمكنك الوقوف و رفع جسمك عن المقعد للتمرين الشديد, و لكن بشكل عام, ننصحك بالاتجاه لدراجة الجلوس, حيث أن الدراجة الرياضية العمودية غير مريحة و ستجد نفسك تكره الجلوس و التمرن عليها بعد فترة لما تسببه من عدم راحة, و لاحظ أن دراجة الجلوس تأخذ مساحة أكبر من الدراجة العمودية, لذلك ضع هذا في الحسبان.

 

تعديل دراجة التمارين "Bike Adjustability"

تعديل الدراجة

مقعد دراجة تمرين معدل للأمام

يجب أن تكون قادر على رفع و إنزال المقعد في الدراجة العمودية, في دراجة الجلوس يجب أن تكون قادر على إبعاد و تقريب المقعد, أنت بحاجة لجعل قدميك في وضعية مريحة من دون تمديدها أو ثنيها أكثر من اللازم.

 

راحة مقعد دراجة التمارين "Comfort"

بشكل عام كل ما ارتفع سعر الدراجة كل ما كان المقعد أفضل و أكثر راحة و يكون مصنع من مواد ذات جودة عالية, راحة المقعد قد يكون أحد أهم العوامل عند شراء دراجة, المقعد الغير مريح سيتسبب في تركك للتمرين و هذا ما لا تريده, لا يوجد طريقة سهلة للحكم على راحة المقعد سوى التجربة في المعرض.

 

مقاومة دراجة التمارين "Bike Resistance"

مقاومة الدراجة الرياضية هي قلب و أساس كل دراجة, أنت بحاجة لمقاومة حتى يعتبر تحريكك لقدميك تمرين رياضي, يوجد العديد من أنواع المقاومات في الدراجات, هناك حزام المقاومة, هناك دراجة الهواء و غيرها من الأنواع, لا تشتري و لا تفكر فيما سبق, أنت بحاجة لشيء واحد و هو المقاومة المغناطيسية, نكرر, أي دراجة تأتي بمقاومة غير المقاومة المغناطيسية تكون دراجة غير جيدة و لا ننصح بشرائها, المقاومة المغناطيسية هي أفضل الأنواع لعدة أسباب مثل هدوئها العالي و قلة الضجيج, طول العمر و عدم التعطل, إعطاء فعالية للتمرين, سهولة تغيير درجات المقاومة, بالنسبة للتحكم في درجة المقاومة ستجد نوعين, النوع الأول هو تحكم يدوي وهو عبارة عن شيء يشبه المقبض تقوم بلفه يميناً أو يساراً للتحكم في مقاومة الدراجة, هذا النوع غير مناسب و غير عملي و غير دقيق, النوع الثاني و الأكثر شعبية و الأفضل هو التحكم بالمقاومة عن طريق أزرار في لوحة تحكم الدراجة, إذاً أنت بحاجة لدراجة بمقاومة مغناطيسية بتحكم الكتروني عن طريق لوحة تحكم الدراجة.

 

مراقب نبضات القلب في الدراجة "Heart Rate Monitor"

يجب أن تحتوي الدراجة على مراقب نبضات القلب, و هو أمر معتاد و موجود في أغلب الدرجات و يوجد عادة في مقابض اليد, الدراجات المتقدمة تعطيك تمارين معتمدة على نبضات القلب, بمعنى أن مقاومة وسرعة التمرين تختلف مع اختلاف نبضات القلب للحصول على الأداء المثالي.

 

أقصى وزن للمستخدم "User Maximum Wight"

يجب أن تعرف أقصى وزن للمستخدم يمكن للدراجة تحمله قبل شرائها, ولا تنسى أن تقارن هذا الرقم مع أوزان جميع من سيستخدم الدراجة من أفراد عائلتك.

 

شاشة تحكم الدراجة "Display Console"

شاشة تحكم الدراجة

دراجات التمارين منخفضة السعر لا تأتي بلوحة تحكم و لا بشاشة معلومات, و هذا أمر غير مناسب و لا ننصح به, أنت بحاجة لشاشة تعطيك المعلومات الهامة مثل سرعة الدوران, المسافة المقطوعة, السعرات الحرارية المحروقة, الوقت المستغرق, درجة المقاومة, نبضات القلب, أضف إلى ذلك زر للتحكم بدرجة المقاومة سواءً للأقوى أو للأخف, تختلف الدراجات في شكل ومواصفات الشاشة, لا تهتم كثيراً بكيفية العرض و شكل الشاشة, فهي أمور جمالية و لا تأثر في الأداء الفعلي.

 

برامج التمارين المجهزة "Pre-programmed workouts"

بعض الدراجات منخفضة السعر لا تأتي بأي برامج تمارين مجهزة, برامج التمارين ممتازة و تعطيك تحدي و تغيير و تجديد للتمرين, يختلف عدد و نوع برامج التمارين من دراجة لأخرى, و المقصود ببرامج التمرين المجهزة هي برامج جاهزة تضغط عليها و تبدأ الدرجة بتغيير السرعة و درجة المقاومة بشكل مختلف و متدرج بناءاً على البرنامج الذي اخترته مثلاً برنامج خسارة الوزن, أو برنامج صعود بناء العضلات, أو غيرها من البرامج, أسأل عنها و أعرف ما الذي تحتويه دراجتك.

 

توفر المساحة

لا تنسى قياس المكان الذي ستضع فيه الدراجة و التأكد من أنه كافي للدراجة التي ستشتريها, حاول وضع مساحة إضافية للتمرن براحة و أمان, لا تضعه قريباً من الجدار أو قطع أثاث أخرى.

 

رباط القدم أو الرجل

عامل لا ينتبه له الكثير من المشترين, رباط القدم هو رباط يوجد في موضع القدم في الدراجة لتثبيت القدم عند الحركة السريعة, عند شراء الدراجة تأكد من أن رباط الرجل الذي ستضع به قدمك هو واسع بما فيه الكامل لقدمك مع القدرة على ربطه و شده, بعض الأنواع تأتي برباط قدم صغير حيث لن تستطيع إدخال قدمك, يجب أن تجرب الدراجة بحذاءك الرياضي, لا تجرب الدراجة بدون حذاء رياضي حيث قد يكون الرباط كافياً و لكن عند أخذ الدراجة للمنزل و لبس الحذاء الرياضي ستجد أن الرباط أصغر من المناسب.

جرب الدراجة

اختبر و جرب الدراجة في المعرض قبل الشراء, تمرن عليها خمس أو عشر دقائق, جرب السرعات المختلفة, تأكد من المقعد و مدى مناسبته لك, اختبر سهولة تعديل الدراجة و ما إذا كانت قدميك مرتاحة, تأكد من أن الدراجة لا تهتز عند السرعات العالية, استمع لصوت الدراجة خلال التمرين و درجة الإزعاج, هدوء الدراجة هو عامل مهم خصوصاً لمن يحب مشاهد التلفاز أو سماع الموسيقى خلال التمرين.

 

من أين تشتري الدراجة ؟

الآن لا يوجد شيء لن تجده لدى السوبر ماركت و الأسواق الكبيرة, و لكننا لا ننصحك بالشراء من هذه الأماكن, أنت بحاجة للشراء من مركز بيع أدوات رياضية متخصص, حيث ستجد هناك أدوات عالية الجودة و خيارات متعددة و طاقم متخصص, ما ستجده في السوبر ماركت هي دراجات ضعيفة الجودة مصممة للبيع بكميات كبيرة بأسعار مخفضة.

 

الضمان

كما هو الحال مع جميع الآلات و الأدوات الرياضية, تأكد من أن المحل الذي ستشتري منه الدراجة يحضر لمنزلك لاستلام و صيانة الدراجة و لا يطلب منك جلبها بنفسك لمراكز الصيانة.

 

أسعار دراجات التمارين الرياضية

لا ننصحك بشراء دراجة منخفضة السعر و منعدمة المميزات و المواصفات, الدراجة منخفضة التكلفة ستأتي بدون شاشة تحكم, بدون برامج تمارين مجهزة, بمقعد غير مريح, بدون مقاومة مغناطيسية بتحكم الكتروني, كل هذه الأمور ستجعل التمرين متعب و ممل, يصعب علينا تحديد سعر ثابت للدراجة المناسبة, ولكن تقريباً يمكن القول أن الدراجات من 500 إلى 800 ريال سعودي تصنف كدراجات أولية, تبدأ المميزات و المواصفات في الدراجات من 900 ريال سعودي و أعلى, و هذا تقييم عام و ليس دقيق.