الرئيسية لاب توب نصائح ومقالات أفضل شاشة لاب توب لاستخداماتك, المقاس, النوع, الدقة
 

أفضل شاشة لاب توب لاستخداماتك, المقاس, النوع, الدقة

الكاتب :مشتري.كوم

أغلب المشترين لا يهتمون كثيراً بمواصفات و خصائص شاشة اللاب توب, وهو أمر مفهوم, حيث أن أغلب شاشات اللاب توب هي كافية لأغلب المستخدمين ولا حاجة للتعمق كثيراً, لكن هناك بعض المواصفات التي من الجيد الانتباه لها و المقارنة بينها خصوصاً للمستخدمين بمتطلبات خاصة و مختلفة.

 مقاس و حجم شاشة اللاب توب

مقاس شاشة اللاب توب

يعتمد الأمر على رغبتك و استخدامك للجهاز, يمكن تقسيم مقاسات شاشة اللاب توب لثلاث تصنيفات :

1- صغير "8 / 10 / 11 / 12" بوصة : لأجهزة اللاب توب الصغيرة و الخفيفة, مناسب للاستخدام خلال السفر و التنقل, صغر الشاشة قد يجعل الاستخدام المكثف غير مريح للعينين و غير مناسب لمشاهدة الملتيميديا, لذلك إن كان استخدامك للاب توب هو استخدام تقليدي يومي فتجنب هذه المقاسات الصغيرة, حيث أنه من بالرغم من شكلها المغري ووزنها الخفيف إلا أنها ن تكون غير مريحة على المدى الطويل.

رأي مشتري.كوم : عادة اللاب توبات الصغيرة بهذه المقاسات تكون بسيطة في المميزات حيث أن تركيزها يكون على خفة الوزن و الاستخدام الخفيف خلال التنقل مثل التصفح و البريد و تحرير النصوص وما إلى ذلك.

2- وسط "13 / 14 / 15" بوصة : أكثر المقاسات انتشاراً و تفضيلاً لدى المشترين, يوجد لديك عدة خيارات, الـ 13 بوصة يمثل أصغر فئات الوسط و القابلة للاستخدام على المدى المطول, لديك 14 و 15 إن رغبت بشاشة أوضح و أكبر وهما الأكثر انتشاراً, عادة لاب توب 13 بوصة يكون أعلى سعراً من 14 و 15 بوصة بسبب صغر الحجم.

رأي مشتري.كوم : إن كنت ترغب بـ لاب توب يجمع بين السعر المعقول, المواصفات المتنوعة و الشاشة الواضحة, فمقاسات الوسط هي خيارك المثالي.

3- كبير "16 / 17 / 18 / 19" بوصة : هذه المقاسات تهم أصحاب الملتيميديا و الألعاب و المصممين و الذين عادة ما يفضلون شاشات كبيرة, لا تنسى أن كبر المقاس يعني زيادة الوزن و تقصير عمر البطارية, لذلك حاول تجنب المقاسات الكبيرة إن لم تكن تحتاجها فعلاً.

رأي مشتري.كوم : عادة اللاب توبات الكبيرة بهذه المقاسات تأتي بمواصفات عالية و متقدمة لذلك توقع أسعار أعلى.

 

أنواع شاشة اللاب توب

هذه هي أهم أنواع شاشات اللاب توب :

1- شاشة لماعة Glossy : أكثر أنواع الشاشات انتشاراً و تناسب أغلب المستخدمين, الشاشة تكون أكثر لمعاناً و تعطي ألوان أوضح, ستجد الشركات تطلق أسماء مختلفة و متنوعة وكل هذه الأسماء تعود لنفس التقنية, هذه بعض من الأسماء التي ستجدها :

الأسماء تتغير كل فترة و تتنوع بين الموديلات لنفس الشركة

شاشة لاب توب توشيبا : TruBrite / Clear SuperView

شاشة لاب توب اتش بي و كومباك : BrightView

شاشة لاب توب ديل : TrueLife

شاشة لاب توب ايسر : CrystalBrite / CineCrystal

شاشة لاب توب سوني : XBRITE

شاشة لاب توب اسوس : Color Shine

شاشة لاب توب ال جي : Fine Bright

شاشة لاب توب فيجوستي : Crystal View / SuperFine

شاشة لاب توب اي بي ام و لينفو :VibrantView

نصيحة مشتري.كوم : النوع الأفضل و الأنسب للمستخدم اليومي فهو أفضل في مشاهدة الفيديو و الصور و الألوان تكون أكثر حيوية.

2- شاشة بدون لمعة anti-glare : هذا النوع يكون ضعيف في إظهار الألوان ولكنه لا يكون لماع ولا يعكس الضوء لذلك يكون أفضل في الاستخدام تحت إنارة قوية مثلاً في الخارج تحت الشمس أو في المعارض و المؤتمرات, لذلك تجده يستخدم بكثرة في لاب توبات الأعمال لتخفيض التكلفة و خصوصاً أن مستخدم الأعمال لا يهتم بجمال الألوان, ويندر أن تجد هذا النوع في الموديلات التي تستهدف المستخدم المنزلي ما عدا الموديلات منخفضة التكلفة.

نصيحة مشتري.كوم : نوع مثالي و مناسب لمستخدمي الأعمال و الذين يهمهم تخفيض التكلفة و شاشة غير لماعة لسهولة الرؤية تحت إضاءة قوية و عند مقابلة العملاء, أيضاً ستجد هذا النوع من الشاشات في اللاب توبات منخفضة التكلفة.

3- شاشة LED : أحدث و أفضل الأنواع وهو مستقبل شاشات اللاب توب, المشكلة أن التقنية ما زالت جديدة و مكلفة لذلك لم تنتشر بعد وهي تستخدم عادة في اللاب توبات الصغيرة "11 بوصة و أقل"’ تتميز شاشات الـ LED بوضوح أكثر و استهلاك أقل للبطارية, و ستجدها بشكل نادر في المقاسات المتوسطة و الكبيرة ولكن توقع أسعار أعلى, شاشة LED تعتبر لماعة.

نصيحة مشتري.كوم : نوع ممتاز ولكن يعيبه السعر العالي و الخيارات المحدودة خصوصاً للمقاسات المتوسطة, لذلك لا تجعله أولوية عند البحث حالياً.

كيف تعرف ما هو نوع الشاشة ؟
1- من مواصفات الشاشة, في الغالب ستجد بوضوح ما إذا كانت الشاشة لماعة أو غير لماعة أو LED
2- إن لم تجد في المواصفات ما يدل على ذلك فيمكنك ملاحظة ذلك بالمشاهدة و النظر.
3- سؤال البائع.

 


دقة شاشة اللاب توب

دقة العرض هي أكبر مساحة من سطح المكتب يمكن عرضها على الشاشة, و هي عادة تكون بشكل أرقام مثل :

1024x768

1280x800

شاهد الصور التوضيحية :

اضغط على الصور للتكبير

صورة بدقة 1024*768

صورة بدقة 1280*800

الأرقام تمثل عدد البكسل في خط أفقي و عدد البسكل في خط عمودي, كل ما كان الرقم أعلى كل ما كان بإمكانك رؤية مساحة أكبر من الشاشة كما وضحنا في الصورتين في الأعلى,  ولكن ليس بالضرورة أنك ستستخدمه, البعض لا يفضل دقة شاشة كبيرة حيث أن الخطوط و الأيقونات تكون أصغر مما يريد, مع العلم أنك قد لا تجد دقة العرض مكتوبة في مواصفات شاشة اللاب توب ولكن ستجد رمز للشاشة وهذا الرمز يمثل دقة العرض :

WVGA: 800x480
SVGA: 800x600
WSVGA: 1024x600
XGA: 1024x768
WXGA: 1280x800
SXGA: 1280x1024
SXGA+: 1400x1050
WXGA+: 1440x900
WSXGA+: 1680x1050
UXGA: 1600x1200
WUXGA: 1920x1200

ما سبق هو أكثر الأنواع انتشاراً, الرمز اللي أمامه الحرف W يعني "Wide Screen" أو شاشة عريضة و هي الشاشة الموجودة حالياً في أغلب أجهزة اللاب توب, مع العلم أن الرمز قد يكتب بشكل مختلف, مثلاً بدلاً من أن تجد WVGA ربما قد تجد "Wide VGA" وهو يعني كما ذكرنا شاشة عريضة.

عامل مهم في دقة الشاشة هو مقاس و حجم الشاشة نفسها, حيث أنك لن تجد دقة معينة في شاشة أصغر أو أكبر مما تستطيع الدقة العمل به.

نصيحة مشتري.كوم :

للمستخدم اليومي و العادي اتجه للدقة الأكثر انتشاراً WXGA: 1280x800 وهي موجودة بكثرة في المقاسات من 12 إلى 15 بوصة.

بعد ذلك لك الحرية في بحر واسع من الخيارات, مثلاً مستخدم ألعاب متقدمة يرغب بشاشة Full HD يجب أن تكون دقة شاشة اللاب توب على الأقل 1920x1080.

ولا تنسى نقطة هامة, أنه دقة أعلى لا يعني دائماً أفضل للأسباب التالية :

1- دقة أعلى تعني سعر أعلى, لذلك إن لم تحتاج لدقة أعلى فاتجه للدقة المنتشرة كما ذكرنا.

2- دقة أعلى تعني خط أصغر, لذلك الدقة الأعلى تكون أفضل للأفلام و الألعاب ولكنها قد تكون غير مريحة في قراءة النصوص و التصفح.

3- عادة دقة أعلى خصوصاً HD تتطلب شاشة أكبر وهذه مشكلة إن كنت لا ترغب بشاشة كبيرة.

ولا تنسى تجربة الدقة و الأبعاد في المعرض لرؤية ما إذا كانت تناسبك.