الرئيسية كاميرات نصائح ومقالات طرق التسجيل على كاميرا الفيديو و مميزات و عيوب كل طريقة
 

طرق التسجيل على كاميرا الفيديو و مميزات و عيوب كل طريقة

الكاتب :مشتري.كوم

أول خطوة تحديدها عن شراء كاميرا فيديو هي ما هي طريقة التسجيل التي ترغب بها, يوجد أربع خيارات رئيسية لتسجيل الفيديو على الكاميرا, فصلنا لك في مشتري.كوم الخيارات الأربعة و مميزات و عيوب كل نوع وما هي النصائح التي تهمك عند اختيار الطريقة.

1- تسجيل على شريط

شريط minidv


بالرغم من أنك تعتقد أن هذه الطريقة أصبحت قديمة إلا أنها ما زالت متوفرة بكثرة في السوق, هذه الأنواع تستخدم شريط MiniDV

مميزات كاميرا فيديو على الشريط :
1- جودة تسجيل ممتازة, حيث أن الصورة لا يتم ضغطها.
2- توفر موديلات منخفضة السعر.
3- سهولة تحرير الفيديو.

عيوب كاميرا فيديو على الشريط :
1- مدة التسجيل قصيرة لا تتجاوز الـ 90 دقيقة للشريط الواحد.
2- صعوبة نقل التسجيل من الكاميرا للكمبيوتر حيث يستغرق وقت طويل.
3- تكلفة الشريط الجديد مرتفعة بعض الشيء, حيث قد يكلفك الشريط الواحد ما يقارب الـ 20 ريال سعودي, خيار يصبح مكلف مع الوقت خصوصاً إذا كنت تسجل دائماً.
4- عدم القدرة على تشغيل التسجيل على التلفاز إلا بوجود الكاميرا مباشرة و ربطها بالتلفاز, أو نقل التسجيل للكمبيوتر و من ثم نسخه على قرص ديفيدي و من ثم تشغيله بمشغل الديفيدي على التلفاز مما يستغرق وقتاً طويلاً.

نصيحة مشتري.كوم : حاول جعل هذا النوع آخر الحلول حيث أنه غير مناسب للمستخدم العادي اليومي وهو يفيد محرري الفيديو في المونتاج و التحرير.

 

2- تسجيل على ديفيدي

كاميرا ديفيدي


هذا النوع يستخدم قرص ديفيدي للتسجيل.

مميزات كاميرا فيديو على الدي في دي :
1- سهولة تشغيل التسجيل على أي مشغل ديفيدي أو على الكمبيوتر.
2- تكلفة منخفضة لقرص الديفيدي, حيث تصل التكلفة أحياناً لأقل من ريال سعودي لقرص جديد.
3- توفر موديلات منخفضة السعر.

عيوب كاميرا فيديو على الديفيدي :
1- أقل جودة تسجيل حيث أن الفيديو يكون مضغوط.
2- مدة تسجيل قليلة تترواح بين الـ 20 إلى 60 دقيقة حسب جودة التسجيل.
3- حساسية أقراص الديفيدي حيث أن الخدش قد يسبب عطب في الديفيدي.
4- صعوبة تحرير الفيديو.

نصيحة مشتري.كوم : إذا قررت على شراء كاميرا فيديو بالتسجيل على ديفيدي فاحرص على أن تدعم التسجيل على صيغة الديفيدي التالية DVD-R حيث أنها أكثر الصيغ شيوعاً ولن تواجه صعوبة في تشغيلها على أي مشغل ديفيدي, أيضاً هناك أنواع تسمح لك بالتسجيل على صيغ ديفيدي أكبر تعرف باسم DVD-R Dual Layer حيث تعطيك ضعف مدة التسجيل, وأيضاً هناك أنواع تسمح لك بالتسجيل على صيغ ديفيدي قابلة للمسح و إعادة التسجيل تعرف باسم DVD-RW أو DVD+RW.

 

3- تسجيل على هارديسك

قرص صلب صغير


أفضل خيار موجود في السوق حالياً و الأكثر انتشاراً, هذا النوع يستخدم قرص صلب "هارديسك" مشابه للأقراص الصلبة المستخدمة في الكمبيوترات ولكن أصغر و أخف وزناً.

مميزات كاميرا فيديو على الهارديسك :
1- سهولة نقل التسجيل إلى الكمبيوتر, حيث تستخدم وصلة USB عادية و تقوم بنقل الملفات ببساطة من الكاميرا للكمبيوتر كما تنقلها من فلاش ميموري للكمبيوتر.
2- مدة تسجيل طويلة تصل لـ عشرات الساعات اعتماداً على حجم القرص الصلب و جودة التسجيل.
3- لا حاجة لشراء أقراص أو أشرطة بشكل مستمر.
4- إمكانية حذف التسجيل بسهولة.
5- سهولة تحرير الفيديو.

عيوب كاميرا فيديو على هارديسك :
1- تكلفة أعلى من كاميرات الديفيدي و الشريط.

نصيحة مشتري.كوم : إذا قررت شراء كاميرا فيديو بهارديسك فانظر لمواصفات الكاميرا و انظر لمدة التسجيل, ستجد المعلومات بالشكل التالي : 20 ساعة تسجيل بالجودة الفلانية, 6 ساعات تسجيل بالجودة الفلانية...إلخ, حيث توضح لك المواصفات عادة مدة التسجيل عند استخدام أقل جودة و أعلى جودة.

 

4- تسجيل على كرت ذاكرة ( ميموري كارد )

كاميرا كرت ذاكرة


نوع شعبي لدى الكثيرين, و السبب هو أن كاميرات الفيديو التي تستخدم هذا النوع من التسجيل عادة ما تكون كاميرا صغيرة و خفيفة الوزن, هذا النوع يستخدم ذاكرة إما أن تكون خارجية بمعنى تستطيع سحبها من الكاميرا ووضعها في جهاز الكمبيوتر أو جهاز آخر, أو أنك تكون ذاكرة داخلية حيث لن تكون قادر على سحبها من الكاميرا.

مميزات كاميرا فيديو على كرت ذاكرة :
1- سهولة نقل التسجيل للكمبيوتر خصوصاً إذا كان لديك قارىء ذاكرة.
2- حجم صغير يجعل الحمل و التنقل سهلاً.
3- لا حاجة لشراء أقراص أو أشرطة بشكل مستمر.
4- إمكانية حذف التسجيل بسهولة.
5- سهولة تحرير الفيديو.

عيوب كاميرا فيديو على كرت ذاكرة :

1- أقل مدة تسجيل من القرص الصلب.
2- الحجم الصغير قد يرفع من سعر الكاميرا.

نصيحة مشتري.كوم : تأكد دائماً ما إذا كان الموديل الذي ستشتريه يحتوي على كرت ذاكرة منفصل أو ذاكرة غير منفصلة, لا يوجد أفضل أو اسوأ هنا, يعود الأمر لتفضيلك الشخصي, كرت الذاكرة المنفصل يتميز بأنك قادر على زيادة الذاكرة في المستقبل حيث يمكنك بسهولة شراء كرت ذاكرة أكبر, و أيضاً يمكنك حمل عدة كروت ذاكرة معك فعند امتلاء أحدها تقوم باستخدام الآخر.

 

كاميرا الفيديو الهجين "Hybrid Camcorder"
هذه الخاصية متوفرة بكثرة, و هي تطلق على كاميرات الفيديو التي تجمع بين طريقتي تسجيل أو أكثر من الطرق المذكورة,  أمثلة على بعض الموديلات :

- موديل يجمع بين هارديسك و كرت ذاكرة, الفائدة هنا هو أنك تستطيع استخدام الهارديسك لتسجيل الفيديو و كرت الذاكرة لالتقاط الصور الفوتوغرافية و نقلها مباشرة.

- موديل يجميع بين هارديسك و قرص ديفيدي, الفائدة هنا هي سهولة نقل التسجيل بدون الحاجة لاستخدام الكمبيوتر, حيث يمكنك التسجيل على الهارديسك ومن ثم نقل التسجيل الذي ترغب به لقرص الديفيدي ومن ثم تشغيله على مشغل الديفيدي لديك مباشرة, كل هذا و أنت في مكانك من دون تشغيل أو استخدام الكمبيوتر.

وغيرها من الأمثلة و الموديلات التي تجمع بين عدة طرق وكما ذكرنا هي منتشرة و متوفرة بسهولة.

ماذا عن عامل الجودة ؟
اختيار طريقة تسجيل لن يؤثر في جودة الفيديو, كل نوع يمكن أن يصل لجودة عالية, ويوجد كاميرا عالية الجودة HD من كل نوع, حيث يوجد كاميرا HD للشريط و الديفيدي و الهارديسك و الذاكرة, لذلك جودة التسجيل ليست عامل هام عند اختيار طريقة التسجيل, العوامل التي تهمك هي ما ذكرناها في هذه المقالة.